اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بسبب تصاعد العنف..إسرائيل تطالب مواطنيها بعدم السفر لإثيوبيا

تردي الوضع الأمني
تردي الوضع الأمني فى تيجراي - أرشيفية

طالبت وزارة الخارجية فى إسرائيل، مساء اليوم الخميس، مواطنيها بعدم السفر إلى إثيوبيا، بسبب تصاعد وتيرة العنف هناك.

وقالت الخارجية الإسرائيلية، فى بيان لها -: أعلنت الحكومة الإثيوبية في 2/11/21 حالة الطوارئ العامة إثر تصاعد الاعتداءات في البلاد. في ظل ذلك، قد تكون هناك اضطرابات وقيود على الرحلات الجوية وحركة المرور والوصول والاتصال وتوفر الغذاء، وفا لموقع "روسيا اليوم".

تجنب السفر غير الضروري

وشددت الوزارة على الإسرائيليين الذين يخططون للسفر إلى إثيوبيا بالتفكير في تجنب السفر غير الضروري في هذا الوقت... توصي وزارة الخارجية المواطنين الإسرائيليين المقيمين في إثيوبيا بالنظر في تقصير إقامتهم، واليقظة ومتابعة سير القتال هناك والوضع في العاصمة الإثيوبية بشكل خاص.

وفى وقت سابق من اليوم، شدد الاتحاد الأوروبي على غياب أي حل عسكري للنزاع في إثيوبيا، متوعدا أطراف الصراع بفرض عقوبات عليها ما لم توافق على وقف القتال وإطلاق حوار غير مشروط.

أزمة إنسانية مدمرة

وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل - فى بيان الخميس - على أن توسع النزاع الذي اندلع قبل عام في إقليم تيجراي شمال إثيوب تسبب في نشوب أزمة إنسانية مدمرة وتقويض وحدة واستقرار البلاد وأثر على المنطقة بأكملها.
وكانت الحكومة الإثيوبية، أعلنت الأربعاء، حالة الطوارئ فى البلاد، إثر إعلان قوات تحرير تيجراي، الزحف نحو العاصمة أديس أبابا.