اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بسبب تصاعد العنف..إسرائيل تطالب مواطنيها بعدم السفر لإثيوبيا

طالبت وزارة الخارجية فى إسرائيل، مساء اليوم الخميس، مواطنيها بعدم السفر إلى إثيوبيا، بسبب تصاعد وتيرة العنف هناك. وقالت الخارجية الإسرائيلية، فى بيان لها -: أعلنت الحكومة الإثيوبية في 2-11-21 حالة الطوارئ العامة إثر تصاعد الاعتداءات في البلاد. في ظل ذلك، قد تكون هناك اضطرابات وقيود على الرحلات الجوية وحركة المرور والوصول والاتصال وتوفر الغذاء، وفا لموقع روسيا اليوم .

الولايات المتحدة تدعو رعاياها بإثيوبيا لمغادرة البلاد

دعت الولايات المتحدة مساء اليوم الثلاثاء، رعاياها في إثيوبيا، إلى مغادرة البلاد، وذلك على خلفية تردي الأوضاع الأمنية فى إثيوبيا. وذكرت السفارة الأمريكية لدي أديس أبابا - فى بيان عبر فيسبوك - أن البيئة الأمنية في إثيوبيا تراجعت وتدهورت، بشكل كبير، خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة في ظل استمرار تصعيد النزاع المسلح والاضطرابات المدنية في ولايات أمهرة وعفر وتيجراي.

أمريكا : مستعدون لفرض عقوبات على إثيوبيا بسبب حرب تيجراي

هدد المبعوث الأمريكي الخاص بالقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، بفرض عقوبات على جميع الأطراف فى إثيوبيا، بسبب الصراع الدائر فى إقليم تيجراي، منذ أكثر من عام. وقال فيلتمان - فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء - إن إريتريا تواصل لعب دور مدمر ومزعزع للاستقرار في المنطقة، بما في ذلك في إثيوبيا ، مشددا أنه إذا استمر الصراع في إثيوبيا فسيكون له نتائج كارثية على الوحدة والاستقرار وعلى العلاقات مع الولايات الم

بعد تقدم قوات تيجراي نحو العاصمة.. إثيوبيا تعلن حالة الطوارئ

أعلنت الحكومة فى إثيوبيا، مساء اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ، بعد أن قالت قوات تحرير تيجراي، إنها تفكر في الزحف نحو العاصمة أديس أبابا. في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، طلبت السلطات في أديس أبابا من السكان تسجيل أسلحتهم والاستعداد للدفاع عن أنفسهم.

الرئيس الأمريكي يتخذ قرارا ضد إثيوبيا بسبب الصراع فى تيجراي

اتخذ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، قرارا بإلغاء تفضيلات تجارية رئيسية لإثيوبيا، بسبب الصراع الجاري فى إقليم تيجراي شمال البلاد، وما ترتب عليه من انتهاكات لحقوق الإنسان. وقال بايدن - فى إخطار وجهه إلى الكونجرس اليوم - إنه قرر أيضا إزالة كل من مالي وغينيا من قانون النمو والفرص في إفريقيا، وهو اتفاق تاريخي لعام 2000 ألغى الرسوم الجمركية الأمريكية على معظم الصادرات من جنوب الصحراء الإف

قوات تيجراي تنضم لـ مقاتلي أورومو ضد عناصر الحكومة الإثيوبية

أعلن المتحدث باسم قوات تحرير تيجراي بشمال إثيوبيا، جيتاتشو رضا، انضمام قواته لقوات تحرير أورومو، ضد قوات الحكومة الإثيوبية. وقال رضا - فى تصريحات صحفية أوردتها شبكة سكاى نيوز عربية اليوم الاثنين -: انضممنا إلى جيش تحرير‭‭ ‬‬أورومو- جبهة تحرير أورومو، مشددا أنه إذا كان تحقيق أهدافنا في تيجراي سيتطلب أن نزحف إلى أديس أبابا، فسنفعل ذلك، لكننا لا نقول إننا نزحف الآن إلى أديس أبابا .

الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة وقف القتال بشمال إثيوبيا

شدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على ضرورة توقف الحرب الدائرة فى إقليم تيجراي الإثيوبي، بين القوات الحكومية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي. وقال بوريل - في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر اليوم الاثنين - : على جميع الأطراف وقف القتال في شمالي إثيوبيا، ورفع الحصار للسماح بمرور المساعدات الإنسانية، والامتناع عن ترويج خطاب الكراهية .