اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

برنامج الأغذية العالمي: توقف توزيع المساعدات الإنسانية بإثيوبيا بسبب أعمال السلب والنهب

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، وقف توزيع المساعدات الإنسانية فى بلدتي كومبولشا وديسي فى شمال إثيوبيا، بسبب عمليات السلب والنهب للإمدادات تحت تهديد السلاح.

أمريكا تحذر من التصعيد "المقلق" في إثيوبيا

حذر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، من التصعيد المقلق فى إثيوبيا. وقال فيلتمان -فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز الإنجليزية اليوم الثلاثاء- إن مفاوضات وقف إطلاق النار بين قوات تحرير تيجراي، والقوات الحكومية التى يقودها آبي أحمد، معرضة للخطر بسبب التصعيد العسكري الدائر بين الجانبين.

الولايات المتحدة : نواصل الضغط لوقف القتال فى إثيوبيا بدون شروط مسبقة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن بلاده تواصل الضغط على جميع الأطراف فى إثيوبيا، لوقف القتال هناك، دون شروط مسبقة. وقال بلينكن - فى تصريحات صحفية خلال زيارته للسنغال اليوم السبت- إن واشنطن تضغط من أجل وقف فوري للأعمال القتالية في إثيوبيا دون شروط مسبقة .

بسبب تصاعد العنف..إسرائيل تطالب مواطنيها بعدم السفر لإثيوبيا

طالبت وزارة الخارجية فى إسرائيل، مساء اليوم الخميس، مواطنيها بعدم السفر إلى إثيوبيا، بسبب تصاعد وتيرة العنف هناك. وقالت الخارجية الإسرائيلية، فى بيان لها -: أعلنت الحكومة الإثيوبية في 2-11-21 حالة الطوارئ العامة إثر تصاعد الاعتداءات في البلاد. في ظل ذلك، قد تكون هناك اضطرابات وقيود على الرحلات الجوية وحركة المرور والوصول والاتصال وتوفر الغذاء، وفا لموقع روسيا اليوم .

بعد تقدم قوات تيجراي نحو العاصمة.. إثيوبيا تعلن حالة الطوارئ

أعلنت الحكومة فى إثيوبيا، مساء اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ، بعد أن قالت قوات تحرير تيجراي، إنها تفكر في الزحف نحو العاصمة أديس أبابا. في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، طلبت السلطات في أديس أبابا من السكان تسجيل أسلحتهم والاستعداد للدفاع عن أنفسهم.

الأمم المتحدة : 7 ملايين شخص بمناطق النزاع بإثيوبيا يحتاجون لمساعدات إنسانية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن 7 ملايين شخص فى مناطق النزاع بإثيوبيا يحتاجون لمساعدات إنسانية. وطالب جويتريش - خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، يوم الأربعاء، - الحكومة الإثيوبية بالسماح "دون عراقيل بنقل الاحتياجات المطلوبة بشدة من الوقود والأموال ومعدات الاتصال والإمدادات الإنسانية"

السودان يطلب دعما دوليا لاستيعاب تدفقات الإثيوبيين الفارين من تيجراي

طلب السودان من المجتمع الدولي، دعما ماليا، ليتمكن من استيعاب تدفقات اللاجئين الإثيوبيين الفارين، من الصراع الدائر في إقليم “تيجراي” الإثيوبي. وقالت وزارة الخارجية السودانية، - فى بيان مساء اليوم الثلاثاء - إن سفير السودان الدائم بجنيف، علي بن أبي طالب عبد الرحمن، قدم بيان السودان - خلال جلسة الحوار

أماني الطويل: أثيوبيا في ورطة بسبب أزمة تيجراي

قالت الدكتورة أماني الطويل مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مسألة الملئ الثاني مقررة ولم يكن القرار بسبب أزمات داخلية، لكن رئيس الوزراء الإثيوبي يستثمر هذا الملئ في أزماته الداخلية ويحاول ان يوسع رقعة تأثيره السياسي بعد هزيمة الجيش الفيدرالي في تيجراي، وتوترات في تحالفه مع أمهرة، والتحديات الأمنية التي يواجهها في بني شنقول، وعدم قدرته على إعلان نتائج الإنتخا