اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي يتخذ قرارا ضد إثيوبيا بسبب الصراع فى تيجراي

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

اتخذ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، قرارا بإلغاء تفضيلات تجارية رئيسية لـ إثيوبيا، بسبب الصراع الجاري فى إقليم تيجراي شمال البلاد، وما ترتب عليه من انتهاكات لحقوق الإنسان.

قانون النمو والفرص في إفريقيا

وقال بايدن - فى إخطار وجهه إلى الكونجرس اليوم - إنه قرر أيضا إزالة كل من مالي وغينيا من قانون النمو والفرص في إفريقيا، وهو اتفاق تاريخي لعام 2000 ألغى الرسوم الجمركية الأمريكية على معظم الصادرات من جنوب الصحراء الإفريقية، وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

استخراج تراخيص بحمل السلاح

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام رسمية في إثيوبيا، بأن سلطات العاصمة أديس أبابا دعت المواطنين، إلى استخراج تراخيص بحمل السلاح في اليومين المقبلين، وذلك بعد أن قالت قوات تحرير تيجراي، إنها تفكر في الزحف إلى أديس أبابا.

وكان المتحدث باسم قوات تحرير تيجراي بشمال إثيوبيا، جيتاتشو رضا، أعلن الاثنين، انضمام قواته لقوات تحرير أورومو، ضد قوات الحكومة الإثيوبية.
وقال رضا - فى تصريحات صحفية أوردتها شبكة "سكاى نيوز عربية " الاثنين -: "انضممنا إلى جيش تحرير‭‭ ‬‬أورومو/ جبهة تحرير أورومو، مشددا أنه إذا كان تحقيق أهدافنا في تيجراي سيتطلب أن نزحف إلى أديس أبابا، فسنفعل ذلك، لكننا لا نقول إننا نزحف الآن إلى أديس أبابا".

حرب تزداد اتساعا

يشار إلى أن قوات تيجراي، تقاتل منذ عام القوات الحكومية، فى حرب تزداد اتساعا قوضت استقرار ثاني أكبر الدول الأفريقية سكانا.
إلى ذلك، دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، جميع المواطنين فى بلاده إلى التعبئة، مما يهدد بتفاقم صراع يمكن أن يمزق الدولة.
 

أزمة إنسانية مروعة

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قال فى وقت سابق: "استمرار القتال يطيل أمد الأزمة الإنسانية المروعة في شمال إثيوبيا. لا بد أن توقف جميع الأطراف العمليات العسكرية وتبدأ مفاوضات لوقف إطلاق النار دون شروط مسبقة".