اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بايدن: بدء حقبة جديدة من التعاون بين أمريكا وأوروبا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأحد، على خلال قمة مجموعة العشرين، على بدء حقبة جديدة من التعاون بين الولايات المتحدة وأوروبا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وأعلن بايدن عن اتفاق أمريكي أوروبي على وقف فوري للرسوم جمركية على عدد من المنتجات الأوروبية.

ومن جانبها، أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، علي أن الاتحاد سيعلق نزاعه مع أمريكا أمام منظمة التجارة الدولية.

وأعلن البيت الأبيض، عن أن الرئيس جو بايدن أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بقلق أمريكا من امتلاك تركيا لمنظومة S400 الروسية.

وأكد بايدن لأردوغان على ضرورة احترام المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان في البلاد، كما بحث الجانبان العملية السياسية في سوريا.

وقال مسؤول أمريكي إن بايدن أخبر أردوغان أن طلب تركيا الحصول على مقاتلات F16 يحتاج وقتا للنظر فيه.

وقد انطلق قبل قليل لقاء بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على هامش قمة مجموعة العشرين في روما، وفقا لوكالة الأناضول.

وفي السياق، أوضح أردوغان، الشهر الماضي، أنه يخطط لعقد محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن في إيطاليا أو على هامش قمة غلاسكو وهناك خطوات إيجابية في العلاقات التركية الأمريكية.

وأشار أردوغان إلى أننا سنناقش قضايا سياسية وعسكرية وتجارية مع بايدن ونبحث توضيحات بشأن أزمة طائرات "إف 35".

كما أكد أردوغان على أنه يبحث مع روسيا تطوير التعاون العسكري ليشمل الغواصات ومقاتلات.

وفي سياق متصل، قال أردوغان، يونيو الماضي، في مؤتمر صحفي قبيل توجهه إلى بروكسل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إن أنقرة وواشنطن بحاجة لوضع الخلافات جانبا والمضي قدما في العلاقات الثنائية.

وأضاف: سأبحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن دور تركيا في برنامج تصنيع المقاتلة F35، مشيرا إلى أنه سيبحث قضية منظومة باتريوت الأميركية مع بايدن حيث اعتبر أن واشنطن لم تلتزم بتعهداتها في هذا الشأن.

وأكد أردوغان على أنه سينقل لبايدن عدم ارتياح تركيا من الاعتراف بإبادة الأرمن.

وأشار أردوغان إلى أنه سيشارك في قمة مهمة سيتم فيها اتخاذ قرارات بشأن رؤية الناتو 2030، وتحديد خارطة طريق الحلف للسنوات العشر القادمة.