اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير خارجية أمريكا: نعمل من أجل مستقبل مشرق لشعوب الشرق الأوسط

من قناة العربية
من قناة العربية

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنّ الولايات المتحدة، تعمل من أجل مستقبل مشرق لشعوب الشرق الأوسط.

وقال بلينكن - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الإماراتي، عبدالله بن زايد، والإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الأربعاء - إنه "من حق الفلسطينيين والإسرائيليين، العيش بسلام واستقرار، وسنعمل على تحقيق هذا الهدف، مشدداً على أنه من حق إسرائيل أيضا، الدفاع عن نفسها.

تطبيع العلاقات مع إسرائيل يساهم فى تحقيق الاستقرار

وأضاف أنّ “تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل"، سيساهم في تحقيق الاستقرار، مشيراً إلى أنّ المحادثات مع الإمارات وإسرائيل، تناولت ملفات إيران وسوريا وقضايا المنطقة.

وحول الشان الفلسطيني، بيّن وزير الخارجية الأمريكي، أنّ الرئيس بايدن، أكد على أهمية حل الدولتين، لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

عدم السماح لطهران بالحصول على سلاح نووي

وعن ملف برنامج إيران النووي، قال بلينكن : "يجب على إيران، عدم التهرب من التزاماتها بموجب الاتفاق النووي"، مضيفا : لا يمكن السماح لطهران بالحصول على سلاح نووي.

بناء امة تحترم القيم وتحتفي بالتسامح

ومن جهته، قال وزير الخارجية الإماراتي : “وجودنا هنا يؤكد على التزامنا بضرورة تغيير الأمور إلى الاتجاه الإيجابي”، مضيفا : “نجحنا في بناء أمة تحترم القيم وتحتفي بالتسامح والتعايش”.

وأضاف : “العلاقات مع إسرائيل، ستشجع الفلسطينيين على سلوك طريق السلام”.

الإمارات لا تقبل بوجود “حزب الله” جديد على حدود السعودية

وتطرق الوزير إلى الأزمة اليمنية، قائلا : "لن نقبل بوجود "حزب الله" جديد على حدود السعودية، مضيفا : نعمل مع أصدقائنا من أجل أن نضمن حياة أفضل لليمنيين.

قادة فى الشرق الأوسط يؤمنون بالسلام

وبدوره، قال وزير الخارجية الإسرائيلي :"هناك قادة في الشرق الأوسط يؤمنون بالسلام، لافتاً إلى أنّ الشراكة بين إسرائيل والإمارات، قائمة على التعايش والازدهار الاقتصادي ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وأضاف : كتبنا فصلا جديدا في التاريخ، قائما على الاعتدال واستشراف المستقبل.

خيارات بديلة

وعن ملف طهران النووي، قال لابيد :" إيران تحاول خداع العالم لتطوير قدراتها النووية"، مشددا أنه فى حال فشل الدبلوماسية مع إيران، فهناك خيارات بديلة.

إعادة فتح قنصلية أمريكية فى القدس

وفى وقت لاحق، أفاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأن واشنطن تعتزم المضي قدما لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، في إطار جهود لتعميق العلاقات مع الفلسطينيين، وفقا لبيان صادر من وزارة الخارجية الأمريكية.

يشار إلى أنّ القنصية الأمريكية في القدس الشرقية، كانت أهم بعثة دبلوماسية أمريكية في فلسطين، وأغلقها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في أعقاب افتتاح السفارة الأمريكية لدى إسرائيل في القدس.