اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية تطلب من أمريكا وبريطانيا وأستراليا معلومات بشأن اتفاقية الغواصات

روسيا
روسيا

طلبت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا معلومات بشأن اتفاقية الغواصات، وفقا لقناة العربية.

وفي السياق، شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، على ضرورة توقف الأوروبيين عن التصرف بسذاجة.

وأكد ماكرون على ضرورة التعاون لحماية اليونان من أي هجوم او اعتداء خارجي.

وقد أعلن ماكرون عن شراء اليونان ثلاث فرقاطات جديدة من فرنسا في إطار تحالف دفاعي جديد، وفقا لوكالة فرنس برس.

الغاء صفقة الغواصات

وأوضح ماكرون أن قرار أستراليا إلغاء صفقة الغواصات الفرنسية سيكون له تأثير محدود على فرنسا يقتصر على فقدان مئات الوظائف، لافتا إلى أن إلغاء الصفقة لن تغيّر استراتيجية فرنسا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأشار ماكرون إلى أن السفير الفرنسي سيعود غدا إلى واشنطن، مؤكدا علي أن الولايات المتحدة تهتم بمصالحها وعلى الأوروبيين حماية أنفسهم بأنفسهم.

وقد أعلنت أستراليا عن إلغائها صفقة غواصات تقليدية من فرنسا وبدلاً من ذلك تبني ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية باستخدام تكنولوجيا أمريكية وبريطانية بعد عقد شراكة أمنية مع تلك الدول.وقد أكدت الحكومة الفرنسية، الخميس، على أنها ليست قلقة بشأن صناعتها الدفاعية بعد إلغاء صفقة الغواصات مع أستراليا، وفقا للعربية الإخبارية. 

كما أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، الخميس، على أن الاتحاد الأوروبي لم يعد يعتمد على أمريكا بعد أزمة الغواصات.

وأشار لومير إلى أن أزمة الغواصات وأفغانستان تدفعان الاتحاد الأوروبي لفتح عيونه.

وأعلن القصر الرئاسي الفرنسي "الإليزيه"، الاثنين الماضي، عن وجود شكوك كبيرة لدي الجانب الفرنسي حول صفقة الغواصات بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا. وأكد الإليزيه على أن الاجتماع الذي تم بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، منتصف يونيو في باريس، لم يتناول أي حديث عن وجود مؤشر إلى إلغاء صفقة الغواصات.

وأوضح الإليزيه أن الولايات المتحدة لم تجب على تساؤلاتنا ولم تذكر أي مبادرة.

وقد عقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين الماضي، جلسة لمناقشة إلغاء أستراليا صفقة الغواصات الفرنسية التي تبلغ قيمتها 40 مليار دولار، وهي خطوة أثارت غضب باريس وألقت بظلالها على محادثات التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا.

وبحسب وكالة رويترز، قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية للصحفيين في بروكسل: "إن الاجتماع سيعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الساعة 22:00 بتوقيت جرينتش".

وأضاف المتحدث: "نقوم بتحليل تأثير إعلان الاتفاقية الأمنية الثلاثية "AUKUS" في كوسوفو وما سيكون تأثيره على هذا الجدول الزمني".