اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

محللة سياسية أرمينية: السعودية من الدول الرئيسية في العالم الإسلامي والشرق الأوسط

الوكالة نيوز

أشارت الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط و  المحللة السياسية في الشؤن العربية و الاسلامية بمعهد الدراسات الشرقية في أرمينيا د. أراكس باشايان إلى زيارة الرئيس الأرميني أرمين سركسيان إلى المملكة العربية السعودية وتحدثت عن آفاق العلاقات الثنائية في هذا السياق.

يمكن أن يكون الاقتراب المحتمل للمملكة العربية السعودية وأرمينيا وتقوية العلاقات بين الدول مفيدًا للغاية بالنسبة لنا ، وبسبب ذلك ستعمل يريفان الرسمية على توسيع الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط ، وتحييد الخطوات التي اتخذتها تركيا وأذربيجان لعزل أرمينيا. 

 نقطة تحول 

ووفقا لها قالت ، بما أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول الرئيسية في العالم العربي و الإسلامي ، والشرق الأوسط ، فإن زيارة الرئيس الأرميني أرمين سركسيان يمكن أن تكون نقطة تحول ، تسهم في إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

التضامن الاسلامي

يشار إلى أن رئيس الجمهورية التقى ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان آل سعود الذي يعتبر من أكثر الشخصيات نفوذاً في ذلك البلد ، وليس من قبيل المصادفة أن تنتقل إليه السلطة.  لسنوات عديدة ، لم ترغب المملكة العربية السعودية في إقامة علاقات دبلوماسية مع أرمينيا ، مستشهدة بنزاع أرتساخ (ناجورنو كاراباخ)، وقالت ان "السعودية دعمت اذربيجان في اطار التضامن الاسلامي و دافعت لسنوات عن مواقف باكو الرسمية في منتدى التعاون الاسلامي".

دعاية مناهضة

وبحسب باشايان ، هناك اليوم دول أخرى في العالم العربي يمكن لأرمينيا أن تطور علاقاتها معها جيوسياسيًا وجيو اقتصاديًا ، على الرغم من حقيقة أن أذربيجان تقوم بدعاية مناهضة للأرمن في العالم الإسلامي منذ عقود، لذلك لا بد من تحييد الأثر السلبي باستخدام دعم الدول الشريكة.

سياسة استباقية

شددت باشايان على حقيقة أنه خلال الحرب التي استمرت 44 يومًا في أرتساخ ، ظهرت بالفعل بعض المشاعر المعادية للأرمن في الشبكات الاجتماعية في العالم الإسلامي ، لذلك أرادت أرمينيا العمل بنشاط وتمثيل مصالحها في المنطقة بشكل صحيح ، فعليها أن تتابع سياسة استباقية تستخدم أي فرصة لتوفير ظروف مواتية لها و خاصة أن بلادنا تواجه مشاكل خطيرة حقًا.  ووفقًا لها، ارمينيا تحتاج إلى اتخاذ قرارات و مناهج متطورة وهادفة.