اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

التعاون الخليجي يرحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات الحوثيين على السعودية

الأمين العام لمجلس
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، بالبيان الصادر عن مجلس الأمن، والذي ندد خلاله، بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية، على أراضي المملكة العرية السعودية، ومنشآتها المدنية.

المرجعيات الثلاث

وأشار الحجرف - فى بيان نشره على "تويتر" مساء اليوم السبت - إلى أن صدور هذا البيان عن مجلس الأمن، يأتي تأكيداً على الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي، ممثلاً بمجلس الأمن للأزمة اليمنية التي افتعلتها ميليشيات الحوثي، من خلال انقلابها على الشرعية الدستورية، مشددا على الموقف الثابت لمجلس التعاون، بشأن إنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي، وفقاً للمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216. مؤكدا على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض.

الانخراط الإيجابي

وطالب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ميليشيا الحوثي إلى الاستجابة لدعوات وقف إطلاق النار، والانخراط الإيجابي في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن لاستئناف المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية دون شروط مسبقة بما يحقق الأمن والاستقرار لليمن، ولمعالجة تدهور الأوضاع الإنسانية الناجمة عن استمرار ممارسات ميليشيا الحوثي، في حصار المدن ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق اليمنية المحتاجة.

البرلمان العربي

إلى ذلك، أبدي البرلمان العربي، ترحيبه بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي، الذي ندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، على أراضي المملكة العربية السعودية ومنشآتها المدنية، التي تعكس إصرارها على رفض الدعوات إلى وقف إطلاق النار في اليمن، والانخراط في العملية السياسية لعودة الأمن والاستقرار إلى البلاد.

وقف تدهور الأوضاع الإنسانية للشعب اليمني

وأكد البرلمان العربي - فى بيان له مساء اليوم - أهمية توقيت صدور هذا البيان الرئاسي عن مجلس الأمن، إذْ يعكس دعمًا دوليًا للجهود المقدرة التي تبذلها المملكة للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، ووقف تدهور الأوضاع الإنسانية للشعب اليمني نتيجة ممارسات ميليشيا الحوثي الإرهابية وانتهاكها القوانين الدولية كافة.
وفى السياق ذاته، أعربت السعودية، فى وقت سابق من اليوم، عن ترحيبها بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن، والذي ندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية، على أراضي المملكة ومنشآتها المدنية.