اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية: ندعو للتهدئة في السودان وعدم التصعيد

وزارة الخارجية السعودية
وزارة الخارجية السعودية

أكدت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الاثنين، على أن المملكة تتابع بقلق واهتمام بالغ الأحداث الجارية في جمهورية السودان، وتدعو إلى أهمية ضبط النفس والتهدئة وعدم التصعيد، والحفاظ على كل ما تحقق من مكتسبات سياسية واقتصادية وكل ما يهدف إلى حماية وحدة الصف بين جميع المكونات السياسية في السودان.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد شددت المملكة على استمرار وقوفها إلى جانب الشعب السوداني ودعمها لكل ما يحقق الأمن والاستقرار والنماء والازدهار للسودان وشعبه الشقيق.

وبدورها، دعت السفارة الأمريكية في الخرطوم،إلى تنحي القوى المناهضة لعملية التحول الديمقراطي في السودان.

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: " تعرب السفارة الأمريكية عن قلقها بالبالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن القوات المسلحة اتخذت إجراءات ضد الحكومة المدنية السودانية، وتدين الأعمال التي تقوض الانتقال الديمقراطي في السودان".

وأضافت: "ندعو جميع الأطراف الذين يعرقلون الانتقال في السودان إلى التنحي، والسماح للحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون بمواصلة عملها المهم لتحقيق أهداف الثورة".

ومن جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن دعمه للحكومة الانتقالية في السودان ويدعو للإفراج الفوري عن عبد الله حمدوك وأعضاء الحكومة المدنيين.

وقال ماكرون، في تغريده على تويتر: "تدين فرنسا بأشد العبارات محاولة الانقلاب في السودان. أعبر عن دعمنا للحكومة الانتقالية السودانية وندعو إلى الإفراج الفوري عن رئيس الوزراء والقادة المدنيين".

ومن جانبه، قال رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، في خطابا للشعب، إن التاريخ يؤكد أن الشعب السوداني رفض أن يحكمه فرد.

ثورة الشباب في السودان

وأضاف: أن القوات المسلحة استجابت لثورة الشباب في السودان، وهي ماضية قدما في التحول الديمقراطي، مشددا على أننا سنواصل المرحلة الانتقالية وصولا لحكومة منتخبة. 

وتابع قائلا: إن الانقسامات شكلت انذار خطر يهدد السودان، مشيرا إلى أن ما يمر به السودان أصبح يشكل خطرا حقيقيا.

وأشار البرهان إلى أن التحريض على الفوضى من قوى سياسية دفعنا للقيام بما يحفظ السودان، لافتا إلى أن الثورة ماضية بعزم الشباب والقوات المسلحة ملتزمة بأهدافها.

وأعلن البرهان حالة الطوارئ في مختلف انحاء السودان، كما علق العمل ببعض المواد في الوثيقة الدستورية، وحل مجلسي السيادة والوزراء في السودان وتجميد عمل لجنة التمكين، وإعفاء الولاة في مختلف أنحاء البلاد.

ولفت البرهان إلى أنه سيتم تشكيل حكومة كفاءات وطنية ستتولى تسيير أمور الدولة حتى الانتخابات المقررة في يوليو 2023.

وأكد البرهان على أننا سنواصل العمل من أجل تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات، والالتزام بالوثيقة الدستورية واتفاق جوبا للسلام. 

وكلف البرهان المدراء العامين بالوزارات بتسيير الأعمال، مشددا على أننا سنعمل على تشكيل برلمان من شباب الثورة في السودان.