اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إعلام سوداني: مواجهات بين الأمن وحركة مسلحة في أحد أحياء الخرطوم

إطلاق نار بالخرطوم
إطلاق نار بالخرطوم

أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الأربعاء، بوقوع مواجهات بين الأمن وحركة مسلحة في أحد أحياء العاصمة الخرطوم.

ونقلت صحيفة السوداني عن مصدر أمني مطلع قوله، إن اشتباكات بالذخيرة الحيّة دارت بحي سوبا بالخرطوم بين قوات أمنية مسلحة مكونة من الشرطة والدعم السريع، وقوات تتبع لحركة مسلحة رجّح المصدر أنها حركة تمازج.

وأضاف المصدر: أن الاشتباكات تعود أسبابه إلى أن إحدى الحركات استقرت بمنطقة سوبا، واختارت أحد المجمعات السكنية مقراً له بعد توقيع اتفاقية جوبا.

وتابع قائلا: إن الحركة المسلحة رفضت إخلاء المجمع السكني رغم النداءات المتكررة ودخلت في اشتباكات مع القوات النظامية التي كانت تحمل أمر إخلاء المجمع السكني.

وأشار المصدر إلي أن قوات الدعم السريع حرّكت قوة عسكرية من قلب الخرطوم صوب منطقة سوبا بعد دقائق من بدء الاشتباكات.

مواجهات جنوب السودان

وفي سياق آخر، أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، خلال اتصالات هاتفية مع نظرائها في منظمة دول الإيقاد، على ضرورة التدخل لوقف المواجهات بجنوب السودان.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، تناولت المهدي خلال اتصالاتها تطورات الأزمة بين فصائل الحركة الشعبية في المعارضة بدولة جنوب السودان وذلك في إطار العلاقات المتميزة بين السودان وجنوب السودان والروابط الكبيرة بين البلدين وشعبيهما، وفي إطار رئاسة السودان للإيقاد.

هذا وقد شملت محادثات المهدي كلاً من: وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، ووزيرة خارجية كينيا راهيل أومامو، ووزير خارجية الصومال محمد عبد الرزاق، ووزيرة خارجية جنوب السودان باتريشيا خميسة واني، ووزير خارجية يوغندا أودنقو جيجي، والسكرتير التنفيذي للإيقاد د. وركنة قبيهو.

وأشارت المهدي إلي خطورة تطورات الأوضاع بجنوب السودان خاصة بعد اندلاع اشتباكات عسكرية بين هذه الفصائل، وضرورة احتوائها بصورة فورية.

وأكد وزراء الخارجية على ضرورة التحرك العاجل مع كافة أصحاب المصلحة للوقف الفوري لإطلاق النار، والتمهيد لحل سلمي للخلافات عن طريق الحوار.

وشددوا على محورية اتفاقية السلام المنشطة لاستدامة السلام في جمهورية جنوب السودان وضرورة التزام كافة الأطراف بها وتسريع تنفيذ البنود التي لم تنفذ.

واتفق وزراء خارجية الإيقاد على تكثيف المشاورات بينهم حول تطورات الأوضاع وعقد اجتماع افتراضي طارئ للمجلس الوزاري للإيقاد يوم غد الإثنين.