اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخرطوم : مصرع جندي سوداني فى اشتباكات مع ميليشيات اثيوبية بالفشقة

الخرطوم : مصرع جندي
الخرطوم : مصرع جندي سوداني فى اشتباكات مع ميليشيات اثيوبية

تجددت الاشتباكات بين القوات السودانية وميليشيات اثيوبية مساء اليوم السبت فى منطقة الفشقة ما أدي إلى مقتل جندي سوداني شرق البلاد .
ونقل موقع سودان تربيون عن مصادر عسكرية قولها : إن القوات المسلحة وقوات الاحتياط بالفرقة الثانية مشاة تصدت لمليشيات اثيوبية وقوات أخرى أثناء عمليات تمشيط نفذتها داخل الأراضي السودانية.
وأضافت : أن عمليات الجيش السوداني كانت في مناطق ام دبلو وحسكنيت وخور سنط بالقرب من جبل ابو رنقل بمحلية باسندة الحدودية بولاية القضارف.
وأوضحت المصادر أن " المليشيات الاثيوبية والقوات المدججة بالأسلحة الثقيلة حاولت فلاحة الأراضي السودانية لكن القوات المسلحة وقوات الاحتياط تصدت لها وقطعت الطريق أمامها مما ادى الي استشهاد العريف ادم إبراهيم التابع الكتيبة 121بالفرقة الثانية مشاة".
كما أفادت مصادر عسكرية بنشر تعزيزات عسكرية اثيوبية من إقليم الامهرا المحاذي لولاية القضارف تجاه الأراضي السودانية الحدودية الزراعية بالقرب من المشاريع الزراعية لإسناد ودعم المزارعين الأثيوبيين لفلاحة الأراضي الزراعية السودانية بالمقابل دفع الجيش السوداني وقوات الاحتياط بتعزيزات مماثلة في مناطق كنينة وباسندة والقلابات.

تجدر الاشارة إلى أن الجيش السوداني قرر إعادة الانتشار في مناطق واسعة محاذية لإثيوبيا استولى عليها أثيوبيون وطردوا منها المزارعين السودانيين كما اقامت المليشيات الأثيوبية المسنودة بدعم حكومي خفي مستوطنات كبرى طوال 26 عاما مضت.
وقال مسؤولون سودانيون إن عملية إعادة الانتشار نجحت في استعادة 95% من الأراضي السودانية التي كانت بيد المليشيات الأثيوبية، وهو ما ترفض أثيوبيا الاعتراف به وتطالب الخرطوم مرارا بالعودة إلى الوضع الذي كان في نوفمبر الماضي.
وبدوره أكد رئيس أركان الجيش السوداني،محمد عثمان الحسين الثلاثاء، بقاء القوات المسلحة بمنطقة الفشقة الحدودية مع إثيوبيا لبسط الأمن وصون الحدود وحماية البلاد والشعب.
كما تفقد الحسين  الكباري والجسور التي تكفلت بها القوات المسلحة في منطقتي ودكولي ودعاروض والتي شارفت علي الانتهاء.

وطمأن المواطنيين هناك بأن مشروعات التنمية بالشريط الحدودي تحمل درجة الأولوية على مستوى الحكومة.
كما أوضح أن الفشقة الآن تستعد للزراعة بعد فتح الطرق وإنشاء الجسور وحفر الآبار.

وقبل اسبوعين تصدى الجيش السوداني لهجوم شنته قوات إثيوبية، على منطقة جبل طيارة شمال شرق معسكر الأنفال، بمحلية القلابات الشرقية بولاية القضارف شرقي السودان.