اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أفغانستان: مقتل وإصابة مدنيين في انفجار قرب مسجد بالعاصمة الأفغانية

المتحدث باسم حركة
المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد

أفادت مصادر إعلامية أفغانية، اليوم الأحد، بوقوع انفجار في العاصمة كابول في منطقة "شاماناوزوري"، مما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين إثر انفجار عبوة ناسفة قرب مسجد في العاصمة.

وذكرت وكالة طلوع نيوز أن انفجار كابول استهدف بيت عزاء والدة القيادي في طالبان ووكيل وزارة الإعلام والثقافة في حكومتها الانتقالية ذبيح الله مجاهد.

ونقلت طلوع نيوز عن مجاهد قوله إن: الانفجار وقع في مكان مزدحم بالقرب من بوابة مسجد عيد جاه في كابول بعد ظهر يوم الأحد وتسبب في مقتل وإصابة مدنيين.

حوادث إرهابية

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر في أفغانستان لقناة العربية الإخبارية، بمقتل 4 أفغان بينهم صحفي و2 من طالبان بهجوم في جلال آباد. 

وفي السياق، أفادت مصادر أفغانية، الثلاثاء، بمقتل 3 من مسلحي حركة طالبان في هجوم بولاية كونر شرقي أفغانستان، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

كما أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، الأحد الماضي، بمقتل 2 من مقاتلي طالبان خلال اشتباكات في ولاية غور وسط أفغانستان.

هذا وقد أكد وكيل وزارة الإعلام في حكومة طالبان الانتقالية ذبيح الله مجاهد، على أن دول عدة سوف تعترف قريبا بالحركة كممثلة لأفغانستان.

ومن جانبه، شدد وزير الشباب والرياضة بالإنابة في حكومة طالبان على أن الحركة ملتزمة بوعدها بالسماح للفتيات بالذهاب إلى المدارس.

هذا وقد نقلت وكالة طلوع نيوز عن مسؤولون محليون أفغان، صباح السبت الماضي، قولهم إنه تم استهداف مقر حاكم ولاية ننغرهار بعبوة ناسفة دون وقوع خسائر.

وفي السياق، أكدت وسائل إعلام أفغانية، اليوم على أن حركة طالبان تجري تعيينات دبلوماسية هي الأولى منذ سيطرتها على أفغانستان.

وفي سياق متصل، قال وكيل وزارة الإعلام بحكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، في حوار مع شبكة سكاي نيوز عربية، إن هجمات داعش تحت السيطرة وسنضع حدا له.

وأضاف: جادون في القضاء على التنظيمات الإرهابية، مؤكدا على الإدارة السابقة مهدت طريق تنشيط داعش بكابل وجلال آباد ولا يزال لها تأثير كبير.

وتابع قائلا: إن دولة الإمارات كانت في طلائع الدول التي أرسلت المساعدات الغذائية والطبية، معربا عن تقديره لدور الإمارات في إغاثة ومساعدة الشعب الأفغاني.

وأشار ذبيح الله مجاهد إلي أن الإمارات تبذل جهدا كبيرا وهو محل تقدير، موضحا أن الفريق الفني الإماراتي يلعب دورا كبيرا في إعادة تأهيل مطار كابل تمهيدا لفتحه.