اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: انفجار بعبوة ناسفة بمدينة عفرين شمال غربي حلب

انفجار بمدينة عفرين
انفجار بمدينة عفرين السورية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، بوقوع انفجار جديد في مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة قوات الاحتلال التركية وفصائل “غصن الزيتون”.

وقد انفجرت عبوة ناسفة بسيارة صباح اليوم في حي الأشرفية بالمدينة، مما أسفر عن وقوع أضرار مادية، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

وأعلن المرصد السوري عصر أمس الإثنين عن وقوع انفجار في ناحية راجو بريف مدينة عفرين شمالي غرب حلب، عبوة ناسفة بسيارة من نوع “فان” كانت تقل قائد عسكري في “فرقة الحمزة” الموالية لأنقرة واثنين من مرافقيه، مما أدى إلى مقتلهم على الفور.

وفي السياق، أكد مصدر أمني سوري لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الجمعة ٣ سبتمبر، على أن اتفاق التسوية في درعا البلد تعطل بسبب رفض المسلحين تسليم أسلحتهم المتوسطة والثقيلة.

وقال المصدر: إن "الاتفاق تعطل بسبب تعنت المسلحين في عدم تسليم أسلحتهم المتوسطة والثقيلة كما نص الاتفاق".

وأضاف: أن "وفدا روسيا دخل درعا البلد في محاولة لإعادة إحياء الاتفاق إلا أن الوفد خرج دون التوصل لأي نتيجة".

إقناع المسلحين بتنفيذ بنود الاتفاق

وأكد المصدر على أن "اللجنة المركزية للمسلحين ووجهاء وعشائر درعا حاولوا أيضاً إقناع المسلحين بتنفيذ بنود الاتفاق إلا أنهم فشلوا في ذلك".

وقد تم التوصل لاتفاق تسوية في درعا البلد مؤخرا بعد اجتماعات مطولة بين اللجنة الامنية والعسكرية التابعة للحكومة السورية واللجنة المركزية التابعة للمسلحين بوساطة روسية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن انهيار المفاوضات بين لجان التفاوض في درعا، واللجنة الأمنية التابعة للحكومة السورية برعاية روسية.

وقد تبادل الطرفين الاتهامات حول فشل المفاوضات، ويعود السبب وراء تعطل المفاوضات إلى رفض لجان درعا تسليم كامل السلاح والسماح للقوات السورية بالدخول وتفتيش أحياء درعا بشكل عشوائي.

ومن جانبها، اتهمت روسيا لجان درعا بالإخلال بالاتفاق المقرر من خلاله تسليم كامل السلاح والعمل على تسويات جديدة لجميع المسلحين المحليين، يأتي ذلك بالتزامن مع مطالبات من قِبل لجان التفاوض في درعا تهجير الرافضين للتسوية إما إلى الأردن أو تركيا.

كما أعلن المرصد السوري عن إصابة عنصرين من ميليشيا النجباء الموالية لإيران بانفجار صهريج مياه في ريف دير الزور الشرقي.

وقد انفجرت عبوة ناسفة بصهريج مياه تابع للميليشيا أثناء توجهه لجلب مياه الشرب من نبع معيزيلة إلى قطاع الميليشيا بمنطقة المزارع ببادية الميادين.