اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الحوادث

تفاصيل سماع دوى انفجار بمحطة وقود بالهرم

بنزين الجيزة
بنزين الجيزة

كشفت الأجهزة الأمنية تفاصيل بلاغ بدائرة قسم شرطة الهرم بسماع دوى من داخل إحدى محطات تموين السيارات الخاصة بالغاز والبنزين الكائنة بدائرة القسم.

بلاغ بإنفجار في الجيزة

انتقلت على الفور قوات الحماية المدنية لمحل البلاغ ، وبعد الفحص تبين حدوث صوت دوى ناتج عن "موجة ميكانيكية" صدرت من جهاز "كمبروسر هواء" ، وهو الجهاز المخصص لسحب الغاز من الماسورة الرئيسية ودفعه إلى اسطوانات التخزين لتغذية طلمبات تزويد السيارات بالغاز .

إخماد حريق ماسورة غاز بالجيزة

وأسفر عن ذلك إصابة إثنين من العاملين بالمحطة "بكسور وسحجات متفرقة" وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج وتحرير محضر بالواقعة و تولت النيابة التحقيقات، 
وتم إغلاق محابس الغاز بواسطة المختصين لحين الإنتهاء من الإصلاح، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في الأمر، وتمكنت الحماية المدنية تحت إشراف اللواء رجب عبد العال مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة من إخماد الحريق داخل بنزينة بشارع فيصل.
 تلقى اللواء جابر بهاء مدير الحماية المدنية بالجيزة إخطار من شرطة النجدة يفيد بانفجار انبوب غاز داخل بنزينة بشارع فيصل بالهرم، وفي الحال تم الإمداد عن طريق دفع 4 سيارات حماية مدنية و تم عمل كردون أمني و منع قائدي المركبات من المرور من أمام البنزينة.

وبإجراء التحريات الأولية تبين أنه خلال  دخول احدي السيارات داخل البنزينة انفجرت أنبوبة الغاز و تمت السيطرة علي الحادث علي الفور.

طريقة الوقاية من الحرائق

ينتشر معدل الحرائق بشكل أكبر في درجات الحرارة المرتفعة الممثلة في فصل الصيف أكثر منها في فصل الشتاء، نظرًا لأن الحرارة العالية في فصل الصيف تساعد على الاشتعال، فكلما زادت الحرارة زادت معها مؤشرات احتمالات زيادة وحدوث الحرائق.

ويوجد عدة طرق للوقاية من الحريق، وتعد أولى خطوات الوقاية من الحريق هي التأكيد على وصلات الكهرباء، حيث يجب أن تكون معزولة بشكل جيد، والتأكيد على عدم حدوث شرارة في أي مكان في المنزل، ووجود طفاية حريق مناسبة للمكان، وأن يتعلم المواطن كيفية استخدامها.

وقال مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية الأسبق، اللواء ممدوح عبدالقادر، إن كثرة الحرائق في بداية الصيف ترجع إلى عدة أسباب، منها أجهزة التكييف التي يتعود المواطنون على استخدامها بشكل كبير في ذلك التوقيت من العام، حيث يستخدمونها مباشرة بعد إغلاقها طوال فترة الشتاء دون عمل أي صيانة لها، فمن الممكن أن يوثر ذلك على التوصيلات الكهربائية، ما ينتج عنه الحرائق.
 أهم مسببات الحرائق

- تعد حوادث المطبخ من أكثر أنواع الحريق إنتشارا، حيث تعد المصدر الرئيسي للحرائق المنزلية التي غالبًا ما تنشأ بسبب الإهمال البشري.

- ويعتبر التدخين هو المسبب الثاني لحوادث الحريق بالمنزل، حيث بعض الأشخاص بقوموا بإطفاءها في سلة المهملات بدلًا من المكان المخصص من أهم مسببات الحرائق.

- وايضا يعتبر الماس الكهربائي أحد أهم الأسباب في نشوب الحرائق في المباني والبيوت والمنشآت التجارية، والذي قد ينجم عن ارتفاع درجة الحرارة الناتجة من حرارة الجو أو الحرارة الناتجة عن المعدات الكهربائية، أو حصول ماس كهربائي.