اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: دوي انفجار بمنطقة قريبة من القصر الرئاسي الصومالي

انفجار بالصومال -صورة
انفجار بالصومال -صورة أرشيفية

أفادت قناة العربية، اليوم السبت، بسماع دوي انفجار بمنطقة قريبة من القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشو.

وفي السياق، أعلن التلفزيون الرسمي الصومالي، أغسطس الماضي، عن قيام الجيش باعتقال القيادي في حركة الشباب جبريل سعيد.

ووفقا لوكالة الأنباء الصومالية، فقد عرض الجيش، اليوم قيادي مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة والمسؤول عن اختطاف عمال الإغاثة الأجانب العاملين في البلاد، في مدينة عمارا بمحافظة مدغ.

وقد اعتقل الجيش الصومالي بقيادة اللواء صادق جون القيادي المدعو جبريل سعيد، مساء أمس الإثنين في عملية عسكرية بمدينة عمارا.

وأكد جبريل سعيد علي أنه قد اختطف صحفيين من فرنسا وألمانيا تم إطلاق سراحهم مقابل فدية، بالإضافة إلى خطف أجانب آخرين من البلاد محتجزين لديه.

قتل أكثر من 200 من قيادات وعناصر مليشيات الشباب المتطرفة

وقد نجح الجيش الصومالي في قتل أكثر من 200 من قيادات وعناصر مليشيات الشباب المتطرفة، في عمليات عسكرية افي محافظة مدغ.

كما أعلنت الشرطة الصومالية، يوليو الماضي عن سقوط قتلي وجرحي في انفجار استهدف مسؤولا رفيعا في الشرطة بالعاصمة مقديشو، وفقا لوكالة فرنس برس.

وبحسب موقع الصومال الجديد، فقد تعرض قائد قوات شرطة محافظة بنادر العقيد فرحان قرولي، لمحاولة اغتيال في هجوم انتحاري نُفذ بواسطة سيارة مفخخة في العاصمة مقديشو.

واستهدفت سيارة مفخخة يقودها انتحاري موكب العقيد قرولي في تقاطع بناد بالعاصمة، مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح.

ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الهجوم الذي يحمل بصمات حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة التي تستهدف المسئولين الصوماليين بمثل هذا الهجوم.

هذا وقد فجر انتحاري نفسه، يونيو الماضي أمام معسكر تدريب للجيش في مدينة واداجير بمنطقة بنادير بالقرب من قاعدة تركيسوم العسكرية جنوب غرب مقديشو. 

وبحسب موقع "راديو دالسان"، فقد كان يرتدي الانتحاري حزام ناسفة، وكان يقف وسط مجموعة من الشباب الذين يسجلون في المعسكر، للانضمام إلى مغاوير جورجور.

وتشير التقارير الأولية إلى أن الانفجار أسفر عن مقتل أكثر من 15 شابًا كانوا يحاولون الانضمام إلى مغاوير جورجور وضباطًا، وإصابة آخرين.

وذكر شهود عيان أن قوات الجيش وصلت لموقع الحادث، كما تم نقل المصابين إلى المستشفيات.