اهم الاخبار
الأحد 24 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المحكمة العليا السودانية تبطل قرار لجنة إزالة التمكين بفصل قضاة

السودان
السودان

أبطلت المحكمة العليا السودانية، اليوم الثلاثاء، القرارات الصادرة من لجنة إزالة التمكين بشأن المفصولين من السلطة القضائية والنيابة العامة، وفقاً للطلبات المقدمة لدائرة الطعن من المفصولين، وذلك لعدم اختصاص الجهة التي أصدرته، ووجّهت المحكمة السلطات والجهة المنوط بها بتنفيذ الحكم.

وبحسب صحيفة السوداني، فقد قررت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، في الفترة الماضية فصل 17 قاضيًا عن الخدمة، من ضمنهم أعضاء بلجنة إزالة التمكين بالسلطة القضائية و192 موظفاً بالسلطة.

وسبق وأن فصلت لجنة إزالة التمكين 56 قاضيًا في شهر مايو الماضي و150 قاضيًا في أغسطس من 2020م.

وفي سياق آخر، أكد وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، الخميس خلال لقائه بالمبعوث الأمريكي للسودان جيفري فيلتمان، ونائب مساعد وزير الخارجية لشرق إفريقيا والسودان براين هانت، وعدداً من المسئولين بالخارجية الأمريكية والسفارة لدي الخرطوم، على أننا متمسكون بتغيير المنهجية لمواصلة المفاوضات الثلاثية.

وتناول اللقاء تطورات ملف سد النهضة ومساعي واشنطن في الوصول إلى اتفاق قانونيّ ملزم لجميع الأطراف في أقرب وقت ممكن.

وشدد عباس علي أهمية تنفيذ ما جاء في البيان الرئاسيّ الصادر من مجلس الأمن الدوليّ منتصف الشهر الحالي، تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، تشجيع دور المراقبين لتسهيل التفاوض.

الخطابات المتبادلة بين وزيريّ الري السودانيّ والأثيوبيّ

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، تبادل الجانبان السودانيّ والأمريكيّ الرؤى بشأن الخطابات المتبادلة بين وزيريّ الري السودانيّ والأثيوبيّ خلال هذا الشهر، كما تطرقا للأضرار التي شكلها الملء الأحادي الثاني لسد النهضة، والتدابير التي قام بها السودان وكلفة ذلك في ظل غياب التنسيق وعدم تبادل البيانات.

وأعرب عباس عن رفض بلاده الإنخراط في أي محادثات لا تتضمن كل النقاط المتعلقة بالملء الأول والتشغيل على رأسها سلامة سد الروصيرص وإجراء الدراسات البيئية والاجتماعية وتبادل المعلومات وجميع النقاط التي تندرج تحت التشغيل الآمن المستمر، إضافة إلى توضيح منهجية التفاوض لتفادي سلبيات الجولات السابقة.

وفي السياق، قال رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك، الخميس في مؤتمر صحفي مع رئيس البنك الدولي دايفيد مالباس، إننا نسعى لتطوير الأجزاء المهملة اقتصاديا من السودان.

وأضاف: لدينا فرصة لوضع السودان على المسار الصحيح، فبلادنا غنية بالموارد الطبيعية.

وأعرب حمدوك عن تقديره لمساعدة البنك الدولي للسودان لإنجاز الإصلاح الاقتصادي، حيث تعهد البنك الدولي بتقديم 3 مليارات دولار لدعم البلاد.

ومن جانبه، أكد رئيس البنك الدولي دايفيد مالباس في أول زيارة له للسودان، على أن السودان يعاني من عدة عراقيل.