اهم الاخبار
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الليبية: البحرين أكدت دعمها لمبادرة استقرار ليبيا

وزيرة الخارجية الليبية
وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش

شدد وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش في المنامة، على أهمية تحقيق الاستقرار والأمن في ليبيا.

وقال الزياني: بحثت مع وزيرة الخارجية الليبية سبل تعزيز التعاون الثنائي لتحقيق المصالح المشتركة.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش علي أن البحرين أكدت دعمها لمبادرة "استقرار ليبيا".

وفي السياق، دعت السفارة الأمريكية في سوريا، أول أمس السبت، جميع الأطراف على التفاوض بحسن نية من أجل حل سياسي شامل. 

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "ترحب الولايات المتحدة بإعلان مكتب المبعوث الأممي الخاص لسوريا لاجتماع هيئة صياغة اللجنة الدستورية في 18أكتوبر".

وأضافت السفارة: "نحث جميع الأطراف على التفاوض بحسن نية من أجل حل سياسي دائم وعادل للشعب السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254."

كما أكدت السفارة الأمريكية على أن "تشير الإحصائيات الأخيرة إلي وجود أكثر من 350.000 قتيل في سوريا خلال الحرب، مما يسلط الضوء على حجم المأساة الإنسانية. الحل الوحيد طويل الأمد لهذه المعاناة هو تسوية سياسية يقودها الشعب السوري المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2254."

تسجيل الناخبين

وفي سياق متصل، أوضحت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، أنه تم انتهاء عملية تسجيل الناخبين في الخارج وليبيا جاهزة للانتخابات.

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "نهنئ المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على استمرارها في وضع جميع الترتيبات الفنية لإجراء انتخابات ناجحة في 24 ديسمبر. وهذا تأكيد إضافي على أن ليبيا والليبيين جاهزون للانتخابات من الناحية الفنية.".

وقد أصدرت مفوضية الانتخابات الليبية بيان حول انتهاء عملية تسجيل الناخبين في الخارج السبت وجاء فيه: "تعلن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن انتهاء مرحلة تسجيل الناخبين بالخارج وذلك بانتهاء يوم الجمعة 17 سبتمبر 2021م، بحلول الساعة 11:59 مساء بتوقيت ليبيا، وبهذا تتوقف المنظومة عن استقبال طلبات المواطنين للتسجيل، أو الاستفسار على الموقع المخصص لذلك. 

وقد سجلت قراءة المنظومة عند مؤشر الإقفال عدد (10,729) ناخباً مقيماً بالخارج من بينهم (7,296) من الرجال و (3,433) من النساء، وكانت أعلى مستويات التسجيل في المملكة المتحدة حيث بلغ عدد المسجلين (2,040) ناخباً، يليها جمهورية مصر العربية وبلغ (1,290) ناخباً، ثم الولايات المتحدة الامريكية (997)  ناخباً."