اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ليبيا: مسلحون يمنعون تحميل ناقلات نفط في مرفأي رأس لانوف والسدرة

ميناء السدرة النفطي
ميناء السدرة النفطي

ذكر مهندسون بقطاع النفط الليبي، اليوم الثلاثاء، أن محتجون مسلحون يمنعون ناقلات نفط من التحميل في مرفأي رأس لانوف والسدرة

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام ليبية،  اليوم بأن تركيا تنقل مرتزقة من قاعدة الوطية إلى معيتيقة.

كما أفادت وسائل إعلام ليبية، أمس الاثنين، بهبوط طائرتي شحن عسكري تركيتين من طراز A400 في قاعدة الوطية قادمتا من قاعدة قرب أنقره.

وبحسب صحيفة المرصد الليبي، فإن الطائرتين وصلتا بالتزامن وأحدها مسجلة برقم 17-0080 والاخرى تحمل رقم 15-0051.

وفي السياق، أعلنت صحيفة المرصد الليبي، الجمعة الموافق ٣ سبتمبر الجاري، عن دخول عربات مسلحة ومدرعات كيربي تركية إلى شرق وجنوب طرابلس قادمة من مصراته عبر الطريق الساحلي.

وفي سياق آخر، أكدت السفارة الأمريكية في ليبيا، على أن انتخابات ديسمبر توفر أفضل أمل للاستقرار في البلاد، مشيرة إلى أن الليبيون لا يريدوا أن يشهدوا حربا أهلية مجددا.

ونشرت السفارة في تغريده على تويتر قول السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند: "الليبيون لا يرغبون في رؤية الصراع الأهلي من الماضي يتكرر. أفضل أمل للاستقرار يكمن في الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر."

وأضاف: "يتحمل الزعماء السياسيون من جميع الأطراف مسؤولية الاتفاق الفوري على حل وسط يسمح بإجراء تلك الانتخابات في موعدها المحدد. ستدعمهم الولايات المتحدة في هذه العملية."

ومن جانبها، أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء استمرار الاشتباكات المسلحة، بما في ذلك ما ورد عن استخدام لإطلاق نار عشوائي في منطقة صلاح الدين، أحد الأحياء المكتظة بالسكان في طرابلس.

ممارسة أقصى درجات ضبط النفس

وتدعو البعثة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية وتناشد جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس. وتذكّر البعثة جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني لضمان حماية المدنيين والمنشآت المدنية.

وتدعو البعثة السلطات ذات الصلة كافة إلى تحمل مسؤولياتها في ضمان حماية المدنيين وفي ممارسة السيطرة على الوحدات التابعة لها وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ولا سيما القرار رقم 2570، بما في ذلك من خلال الشروع بشكل شامل ومفصل في عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإصلاح قطاع الأمن بهدف وضع جميع الأسلحة تحت سيطرة الدولة.