اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين عام الأمم المتحدة يأسف بشدة لإعدام الحوثيين 9 أشخاص بينهم قاصر

الامين العام لمنظمة
الامين العام لمنظمة الامم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، اليوم الأحد، عن أسفه الشديد بسبب إعدام ميليشيا الحوثي 9 أشخاص بينهم قاصر.

ومن جانبه، أكد وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، أمس السبت، على أن إعدام الحوثيين لـ 9 مدنيين بعد محاكمة صورية هو جريمة مروعة.

وقال في سلسلة تغريدات نشرها على تويتر، إن قيام مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بإعدام 9 مدنيين من محافظة الحديدة بينهم طفل، بعد سنوات من إخفائهم قسريا وتعذيبهم بشكل وحشي ما أدى لوفاة أحدهم، وإخضاعهم لمحاكمة صورية حرموا فيها من أبسط حقوقهم، جريمة إرهابية تكشف بشاعتها ودمويتها وإجرامها واستهتارها بأرواح اليمنيين.

وأضاف: "نؤكد أن الجرائم والانتهاكات المروعة التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وآخرها جريمة قتل 9 مدنيين بدم بارد، لن تسقط بالتقادم ولن تمر دون عقاب، وأن كافة المتورطين فيها من قيادات وعناصر المليشيا سيقدمون للمحاسبة في القريب العاجل".

وتابع قائلا: "نستغرب استمرار صمت وتقاعس المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي إزاء جرائم وانتهاكات مليشيا الحوثي المتواصلة بحق المدنيين والتي تشكل انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الدولية، وجريمة لا تقل دموية وبشاعة عن مشاهد القتل الميداني التي نفذتها "القاعدة، داعش".

وفي السياق، استقبل وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، اليوم الأحد، المبعوث الأمريكي لليمن تيموثي ليندركينج، لبحث جهود حل الأزمة هناك.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء آخر المستجدات والجهود المبذولة لإنهاء الحرب في اليمن، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

كما تبادل وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، مع المبعوث الأممي الجديد لليمن، هانس جروندبرج، وجهات النظر حول المساعي المبذولة لتأمين وقف شامل ودائم لإطلاق النار من قبل كافة الأطراف وتسهيل انسياب المواد الإنسانية.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الثلاثاء، خلال لقائه مع المفوض السامي لحقوق الإنسان ميشيل باشليه في جنيف، على ضرورة التوصل لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن كأهم إجراء إنساني يجب اتخاذه.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، تناول اللقاء حالة حقوق الانسان في اليمن والانتهاكات المستمرة من قبل مليشيا الحوثي بحق المواطنين، وجهود الحكومة لحماية المدنيين من ويلات الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي على الشعب اليمني.