اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السودان ..اعتقال 23 ضابطاً على خلفية الانقلاب العسكري

الجيش السوداني (سونا)
الجيش السوداني (سونا)

أفاد قائد القوات البرية فى السودان الفريق ركن عصام الدين كرار باعتقال 23 ضابطا على خلفية الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد فجر اليوم الثلاثاء .


وقال كرار فى تصريحات لفضائية العربية مساء اليوم : إن المحاولة الانقلابية تمت في سلاح المدرعات وسلاح المظلات ووحدات أخرى تتبع للجيش السوداني.

وشدد قائد القوات البرية السودانية على أنه تمت السيطرة على محاولة الانقلاب العسكري دون وقوع أي خسائر في الأرواح أو المعدات، كاشفاً أن 23 ضابطاً رهن الاعتقال والتحقيق.


وأضاف : أن الجيش لم يعتقل مدنيين أو سياسيين بتهمة المحاولة الانقلابية، مشدداً على أن العمل الذي قام به الضباط مخالف لكل القوانين العسكرية.

وأوضح القائد العسكري السوداني أنه حتى اللحظة لم تظهر انتماءات سياسية للمعتقلين وأن التحقيقات مازالت مستمرة وستظهر نتائجها للرأي العام.


وكانت الحكومة السودانية أكدت في وقت سابق، أن الأوضاع في البلاد باتت تحت السيطرة، عقب إفشال محاولة الانقلاب.

تفاصيل محاولة الانقلاب العسكري 

وفى وقت سابق من اليوم كشف رئيس وزراء السودان تفاصيل الانقلاب العسكري الذي شهده السودان فجر اليوم الثلاثاء قائلا : المجد والخلود لشهداء الثورة السودانية، وشهداء ثورة ديسمبر العظيمة الذين مهروا بدمائهم الزكية وتضحياتهم مسيرة هذا الشعب نحو الحرية والسلام والعدالة والاستقرار والنماء.
وأضاف : لقد تابعتم فجر اليوم المحاولة الانقلابية الفاشلة والتي كانت تستهدف الثورة وكل ما حققه شعبنا العظيم من إنجازات، لتقويض الانتقال المدني الديموقراطي، وإغلاق الطريق أمام حركة التاريخ، ولكن كالعادة فإن عزيمة شعبنا كانت أقوى، والردة مستحيلة.
وأشار إلى أنه اجتمع مع قيادة قوى الحرية والتغيير وأجري اتصالات مستمرة مع رئيس مجلس السيادة .

وأكد حمدوك أن ما حدث انقلاب مدبر من جهات داخل وخارج القوات المسلحة وهو امتداد لمحاولات الفلول منذ سقوط النظام البائد لإجهاض الانتقال المدني الديمقراطي.

وتابع : سبقت محاولة الانقلاب تحضيرات واسعة تمثلت في الانفلات الأمني في المدن واستغلال الأوضاع في شرق ومحاولات قطع الطرق القومية وإغلاق الموانئ وتعطيل انتاج النفط والتحريض المستمر ضد الحكومة المدنية.


وشدد رئيس الوزراء السوداني على أن الانقلاب هو مظهر من مظاهر الأزمة الوطنية التي أشرنا اليها في مبادرة رئيس الوزراء (الطريق إلى الأمام) وهو يؤشر بوضوح إلى ضرورة إصلاح الأجهزة الأمنية والعسكرية.