اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجزائر: ضبط 71 مشتبها بتورطهم في حرائق الغابات

حرائق الغابات بالجزائر
حرائق الغابات بالجزائر - صورة أرشيفية

أعلنت قيادة الدرك الوطني الجزائري، اليوم الاثنين، عن ضبط 71 مشتبها بتورطهم في حرائق الغابات في 14 ولاية.

ونقلت صحيفة النهار الجزائرية بيان الدرك الجزائري، وجاء فيه: "مكنت التحريات المعمقة المبنية على أدلة مادية مرفوعة من مسارح الحرائق، مدعومة بالخبرة العلمية والتحليل المكاني والزماني من توقيف 71 مشتبه فيه على مستوى 14 ولاية".

وأشار البيان: " وبعد تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة تم إيداع 47 شخصا الحبس المؤقت، ووضع 7 تحت الرقابة القضائية، فيما يبقى 9 مشتبه فيهم قيد التحقيق، بينما تم الإفراج عن 8 أشخاص، حسب ذات المصدر."

وقد قال رئيس الأركان الجزائري، الفريق السعيد شنقريحة، أغسطس الماضي بمناسبة إحياء بلادنا للذكرى المزدوجة لهجومات الشمال القسنطيني وانعقاد مؤتمر الصومام، إن الجزائريين قدموا أروع صور التضامن والتآزر، ولم ينجرفوا أبدا وراء الخطابات المسمومة لدعاة الفتنة والتفرقة.

وبحسب صحيفة النهار، فقد قدم رئيس أركان الجيش التهنئة إلى كافة الضباط وضباط الصف ورجال الصف والمستخدمين المدنيين التابعين للجيش الوطني الشعبي، بهذه المناسبة.

إحباط كافة المخططات الدنيئة

دعا شنقريحة في بيان صادر من وزارة الدفاع، الجزائريين إلى التحلي بالمزيد من اليقظة والحيطة والحذر لإحباط كافة المخططات الدنيئة التي تحاك ضد بلادنا

وأكد على أن النيران التي اندلعت في الفترة الأخيرة في عدة مناطق من الوطن، ماهي إلا عينة صغيرة من هذه المؤامرة الشاملة والمتكاملة الأركان، التي لطالما حذر منها، وأدرك مبكرا خلفياتها وأبعادها.

وأضاف: "وإننا لعاقدون العزم على إفشال هذه المؤامرة، مهما تطلب ذلك من جهود وتضحيات، مسنودين في ذلك بشعبنا الأبي، الذي قدم أروع صور التضامن والتآزر خلال هذه المحنة، ولم ينجرف أبدا وراء الخطابات المسمومة لدعاة الفتنة والتفرقة، بل أصبح أكثر وعيا من أي وقت مضى، بأن أعداء الأمس واليوم يستهدفون وحدة بلادنا، انتقاما منها لمواقفها الشجاعة ووقوفها غير المشروط مع القضايا العادلة في كافة ربوع العالم”.

كما أعلنت الحماية المدنية الجزائرية، عن إخمادها لـ 43 حريق غابة على مستوى 20 ولاية خلال 24 ساعة الماضية، كما تتواصل جهود إخماد 29 حريق عبر 13 ولاية.

وأصدرت المديرية العامة للحماية المدنية بيان جاء فيه، "تم اخماد الحرائق بكل من ولايات: تيزي وزو 10 حرائق، بجاية 4 حرائق، جيجل 7 حرائق، الطارف 5 حرائق، البويرة وتبسة وعنابة وعين الدفلى بحريق، سوق أهراس 3 حرائق، سطيف وبرج بوعريرج، وتيسيمسيلت بحريقين، البليدة 4 حرائق"، وفقا لجريدة النهار.