اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مدير الطاقة الذرية: تشغيل عمليات المراقبة بالمنشآت النووية الإيرانية قريبا

المدير العام للوكالة
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، أن بدء عمليات المراقبة فى المنشآت النووية الإيرانية وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه فى وقت سابق من اليوم قريبا جدا.


وقال جروسي فى تصريحات أوردتها قناة العربية اليوم الأحد : إن التفاوض حول اليورانيوم الذي عثر عليه بمواقع إيرانية غير معلنة سيتطلب وقتا.

كما طالب الحكومة الإيرانية الجديدة بالالتزام بالاتفاقيات السابقة أو تقديم البدائل، مضيفا : "لدينا كل الوسائل الفنية التي نحتاجها لمواصلة الحصول على المعلومات بشأن المراقبة في إيران".


وفى وقت سابق من اليوم أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان مشترك، مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، محمد إسلامي، أن السلطات الإيرانية وافقت على السماح للمفتشين الدوليين بصيانة معدات مراقبة محددة واستبدال بطاقات الذاكرة الخاصة في عدد من المواقع النووية. إلا أنها أوضحت أنها لم تحصل حتى الآن على إمكانية الاطلاع على تسجيلات الكاميرات.

جاء ذلك خلال زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران أمس السبت وذلك بعدما اتهمت الوكالة فى تقرير نشرته قبل أيام إيران بـ"عرقلة" مهام المراقبة التي يجريها مفتشوها، عقب تعليق طهران بعض عمليات التفتيش لأنشطتها النووية، وقبل اجتماع فصلي مرتقب لمجلس حكام الوكالة.

يذكر أن السلطات الإيرانية بدأت في فبراير الماضي تقليص عمل مفتشي الوكالة، بعد انقضاء المهلة التي حددها مجلس الشورى لرفع العقوبات التي فرضتها واشنطن بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق النووي.


ولكن الوكالة عادت وأبرمت لاحقا اتفاقا "تقنيا" مؤقتا، يتيح استمرارا محدودا لخطوات كانت لتتوقف بالكامل بموجب قانون مجلس الشورى.