اهم الاخبار
الإثنين 06 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأردن: محكمة التمييز تؤيد قرار "أمن الدولة" بحق المتهمين بقضية الفتنة

الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني

أيدت محكمة التمييز الأردنية، اليوم الخميس، قرار محكمة أمن الدولة الأردنية في الطعن المقدم من قبل المتهمين بقضية الفتنة باسم ابراهيم عوض الله والشريف عبد الرحمن حسن زيد.

وبحسب وكالة عمون، أصدرت المحكمة قرارها برفض الطعن وتأييد القرار المميز الصادر عن محكمة امن الدولة والقاضي بإدانة المتهمين بجناية التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي القائم بالمملكة بالاشتراك وجناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وامنه للخطر وإحداث فتنة بالاشتراك، وإدانة المتهم الثاني الشريف عبد الرحمن حسن زيد بجنحة حيازة مادة مخدرة بقصد التعاطي، وجنحة تعاطي المواد المخدرة، والحكم بوضعهما بالأشغال المؤقتة لمدة 15 سنة والرسوم لكل واحد منهما.

وأكدت محكمة التمييز علي أن الأفعال الثابتة التي اقترفها المميزان تمثلت بأفعال مادية وأنشطة ملموسة تجسدت في أساليب ووسائل قصد منها التشجيع والحث على مناهضة نظام الحكم السياسي في الأردن.
كما تضمنت أفعال كان من شأنها تعريض سلامة المجتمع وامنه للخطر وإحداث فتنة داخل المجتمع وتعكير صفوه وإلقاء الرعب بين المواطنين وترويعهم من خلال خلق حالة من الفوضى والفرقة والانقسام بين صفوفهم والمس بتلاحم الأسرة الأردنية ووحدتها بمختلف أطيافها وفئاتها.

وخلصت المحكمة في حكمها، إلى ان الحكم الصادر عن محكمة أمن الدولة والمؤيد من قبلها قد بني على وقائع ثابتة ومستخلصة من بينات قانونية قدمتها النيابة العامة وفقا للأصول، حيث استجمعت الأفعال المرتكبة من قبل المتهمين كافة أركان عناصر الجرائم المسندة إليهما وان قرار تجريمهما جاء متفقا وأحكام القانون.

وفي سياق آخر، أعلن وزيـر الـدولـة لشـؤون الإعـلام والاتصال الأردني، صخـر دوديـن، عن إلغاء كل أنواع الحظر وفتح القطاعات بشكل كامل وبسعة 100% باستثناء صالات الافراح والتي سترفع سعتها من 100 شخص إلى 200 شخص وتبقى السعة المسموحة للمهرجانات 50% في مطلع سبتمبر.

وقال دودين في مداخلة عبر "امن اف ام" إن الحركة الاقتصادية في يوليو الماضي وأغسطس الحالي عادت بشكل أفضل وهناك الكثير من المؤشرات تشير بشكل طيب إلى البدء بمرحلة التعافي.

وأضاف: انه في الاول من سبتمبر سيعود 2 مليون طالب الى مقاعد الدراسة الوجاهية، مشيرا إلى أن أكثر من 80% من الكوادر التدريسية تلقوا لقاح كورونا فيما تلقى اللقاح من الفئة العمرية 12-17 حوالي 80 ألف متلق.