اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأردن يسمح بمرور 2500 أفغاني عبر أراضيه لأمريكا لاعتبارات إنسانية

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الاثنين، عن الموافقة على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز، إن القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها افغانستان.

وأضاف: أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذي يتم اجلاؤهم عبر الاردن ونقلهم الى الولايات المتحدة.

وتابع قائلا: إن الأردن لن يمنح صفة اللجوء للمواطنين الافغانيين الذين سيصلون المملكة بهدف العبور الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأكد الفايز في تصريح لوكالة عمون على أن ايواء المواطنين الافغانيين سيكون في مناطق مغلقة الى أن يتم اجلائهم الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأوضح الفايز أن مدة مكوثهم في الأردن ستكون قصيرة جدا، دون أن يحددها، مشيرا إلي أنه لم يتم اختيار مكان مكوثهم بعد لكن سيكون في منطقة مغلقة.

ومن الجدير بالذكر أن عددا من الدول العربية والاجنبية تساهم في تخفيف الازمة الانسانية من خلال استخدام اراضيها ومطاراتها لغايات الاجلاء او استضافة المواطنين الافغان اذ استضافت قطر ٨٠٠٠ افغانيا، والكويت ٥٠٠٠، والإمارات ٥٠٠٠، وكندا ٢٠٠٠٠.

 تكليف محمد إدريس برئاسة البنك المركزي في أفغانستان

وفي السياق، نقلت وكالة فرنس برس عن مصادر في طالبان، الاثنين قولهم إنه لن تتشكل حكومة جديدة في أفغانستان قبل انسحاب آخر جندي أمريكي من البلاد.

هذا وقد أعلنت حركة طالبان عن تكليف محمد إدريس برئاسة البنك المركزي في أفغانستان.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، على وجود مباحثات مع طالبان لإجلاء أكبر عدد من الأشخاص.

وبدوره، دعا المتحدث باسم طالبان، في مؤتمر صحفي اليوم، المواطنين الأفغان العودة إلى منازلهم وعدم الخوف.

كما وجه المتحدث الدعوة لعلماء الدين للتعاون من أجل صالح المواطنين الأفغان، مؤكدا على أن أفغانستان تعرضت للاحتلال لمدة 20 عاما.

كما أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاثنين، علي أنه لن يكون ممكنا استمرار عمليات الإجلاء من أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية.

وقال المتحدث أن المملكة المتحدة لم نحدد موعدا نهائيا للإجلاء من أفغانستان، معربا عن أمله في أن تتمكن القوات البريطانية من إجلاء آلاف الأشخاص من أفغانستان

ومن جانبها، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر في طالبان، قولهم الاثنين، إن الحركة لن تقبل بتأجيل موعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان لبعد نهاية أغسطس

وقد أعلن الجيش الأمريكي، الاثنين، عن إجلاء نحو 10400 شخص من كابل يوم أمس الأحد، مؤكدا على أنه سهل إجلاء نحو 37 ألف شخص من مطار كابل منذ 14 أغسطس.