اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المنفي بعد إعلان المصالحة الليبية الشاملة: ندعو لبناء دولة القانون

رئيس المجلس الرئاسي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ،ارشيفية

ثمن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي كافة الجهود التى بذلت لتحقيق المصالحة الوطنية الليبية الشاملة التى تم انطلاقها رسميا مساء اليوم الاثنين .

وقال المنفي فى بيان مقتضب : نهنئ أبناء الشعب الليبي بهذه المناسبة، مشيدا بكافة الجهود التي بُذلت في سبيل تحقيق ما تم التوصل إليه اليوم من مصالحة، في إشارة إلى الإفراج على السجناء الموقوفين على ذمة قضايا مختلفة والذين صدرت بحقهم أحكام قضائية.
كما أكد رئيس المجلس الرئاسي، أن القرارات التي اتخذت ما كان لها أن تُتخذ، لولا الرغبة الحقيقية والجادة لدى الشعب الليبي، من أجل طي صفحات الماضي المؤلمة وتجاوز الخلافات ونبذ الفرقة، وإيقاف نزيف الدماء ووضع حد لمعاناته.


واعتبر محمد المنفي انطلاق أولى خطوات المُصالحة الوطنية بانها تمثل الرغبة الحقيقة لدى الجميع لطي الماضي، وتجاوز الخلافات، داعيًا الليبيين للالتفاف حول الوطن وبناء دولة المواطنة والقانون، كما وجه الدعوة لكل الليبيين، للعمل معًا من أجل بناء وطن واحد، ترفرف عليه راية السلام. 


وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا قد علقت فى وقت سابق من اليوم على قرار السلطات الليبية أمس الأحد بالافراج عن الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي قائلة : أحيطت البعثة الأممية بالإفراج عن الساعدي القذافي في 5 سبتمبر مع أحمد رمضان وستة مسؤولين آخرين في النظام السابق كانوا قد احتُجزوا لمدة سبع سنوات أو أكثر.

وأضافت البعثة الأممية فى بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني مساء اليوم الاثنين أن قرار الإفراج عن نجل القذافي يعد امتثالاً لأمر قانوني صدر عقب تبرئته من محكمة ليبية في عام 2019.


وتابع البيان : أن عمليات الإفراج هذه تمثل خطوة مهمة نحو احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان، وتعد تطوراً إيجابياً يمكن أن يسهم في تحقيق عملية مصالحة وطنية قائمة على الحقوق وفي تعزيز الوحدة الوطنية بشكل أكبر.

كما أشادت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا بجهود حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي والسلطات القضائية، وتكرر دعواتها للسلطات الليبية للإفراج الفوري عن آلاف الأشخاص الذين ما زالوا محتجزين بشكل تعسفي في مرافق الاحتجاز في جميع أنحاء ليبيا.