اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الولايات المتحدة: محاولات الحوثي لاستهداف المدنيين بالسعودية أمر غير مقبول

السعودية والولايات
السعودية والولايات المتحدة

أكدت السفارة الأمريكية بالرياض، اليوم الأحد، على أن محاولات الحوثيين لاستهداف المدنيين بالسعودية أمر غير مقبول.

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: " أسبوع آخر، وهجوم آخر للحوثيين على المدنيين. وفي هذه المرة، أصيب طفلان في المنطقة الشرقية بالمملكة.

وأضافت: "ان هذه الهجمات الفظيعة التي يشنها الحوثيون لا تخدم أي أهداف عسكرية وتعرض حياة المدنيين للخطر. يجب على الحوثيين إنهاء هذا العنف والانخراط في عملية السلام".

وذكرت السفارة في بيان علي موقعها الرسمي: "تدين بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية إدانة قاطعة هجوم الحوثيين الصاروخي الأخير على المنطقة الشرقية في المملكة، ما أسفر عن إصابة طفلين وتضرر عدد من المنازل. إن مهاجمة المدنيين هو أمر غير قانوني وغير مقبول على الإطلاق." وأكدت السفارة في بيانها: "ولا تخدم مثل هذه الهجمات أي أهداف عسكرية مشروعة بل تطيل أمد الصراع في اليمن. نحث مجدداً الحوثيين على الوقف الفوري لهذه الهجمات العبثية والبدء في العمل للتوصل لحل سلمي ودبلوماسي للصراع."

وأشارت السفارة إلي "ولا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بشراكتها الاستراتيجية طويلة الأمد مع المملكة العربية السعودية، إضافة الى التزامها بمساعدة المملكة في الدفاع عن شعبها وأراضيها".

اعتراض 3 صواريخ

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع السعودية، فجر الأحد عن اعتراض 3 صواريخ باليستية أطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه المملكة، مؤكدة إصابة طفلين وتضرر 14 منزلا جراء اعتراض صواريخ باليستية ومسيرات حوثية.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية العميد الركن تركي المالكي إن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت ودمرت ٣ صواريخ بالستية و٣ طائرات مسيّرة مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية المدعومة من إيران باتجاه المنطقة الشرقية وجازان ونجران.

وأضاف أن "الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت مساء السبت صاروخا بالستيا أطلقته الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من صنعاء باستخدام الأعيان المدنية باتجاه المنطقة الشرقية بالمملكة".

وأضاف أن عملية الاعتراض تسببت في تناثر الشظايا على حي (ضاحية الدمام) ونتج عن ذلك إصابة طفل وطفلة (سعوديين) وتضرر ١٤ منزلا سكنيا بأضرار خفيفة.

وأشار المالكي إلي أن "هذا السلوك الهمجي واللامسؤول من قبل الميليشيا بمحاولة استهداف المدنيين والأعيان المدنية يتنافى مع القيم السماوية والمبادئ الإنسانية"، لافتا إلى أنه "يعبر عن واقع سير العمليات العسكرية على الأرض وتدهور موقف الميليشيات بالجبهات وفقدانها لقيادات ميدانيه مهمة".

وأوضح أن وزارة الدفاع السعودية ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة لحماية أراضيها ومقدراتها ووقف مثل هذه الاعتداءات العدائية والعابرة للحدود لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.