اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الاوروبي يطالب اسرائيل بإنهاء النزاع مع الفلسطينيين

 مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل

طالب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل حكومة إسرائيل بضرورة إنهاء النزاع الدائر مع الفلسطينيين .
وقال بوريل فى إفادة صحفية عقب اجتماعات المجلس الأوروبي اليوم الاثنين : قابلت وَزير الخارجية الإسرائيلي وناقشنا الوضع في المنطقة والاتفاق النووي الإيراني لدينا بداية جديدة لتعزيز علاقتنا".
وأضاف : "نشدد على أهمية أمن إسرائيل وندعمه، وندين الإرهاب، وفي الوقت ذاته، نتوقع من إسرائيل أن تنهي النزاع، وأن تجد حلولا مع الفلسطينيين".
وفى المقابل قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد : إن الظروف الحالية غير مناسبة لاتفاق سلام مع الجانب الفلسطيني.
وأضاف : "ليس سرا أنني أؤيد حل الدولتين، ولكن للأسف هذا غير ممكن حاليا".
وتابع الوزير الاسرائيلي : "إذا كانت هناك دولة فلسطينية - يجب أن تكون ديمقراطية لحفظ السلام... نحن بحاجة إلى تحسين حياة الفلسطينيين".

وفى سياق آخر عمدت قوات الاحتلال الاسرائيلي فى وقت سابق من اليوم على قمع وقفة إحتجاجية أمام بوابة معتقل "عوفر" للمطالبة بالإفراج عن الأسيرة خالدة جرار، لحضور مراسم دفن ابنتها سهى (31 عاما) التي أعلن عن وفاتها ليلة أمس.
وقالت مصادر مطلعة : إن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في الوقفة، الذين رفعوا شعارات مطالبة بالإفراج عن الأسيرة جرار التي تقضي حكما بالسجن الفعلي لمدة عامين وتبقى على انتهاء محكوميتها شهران، حتى تتمكن من إلقاء النظرة الأخيرة على ابنتها ووداعها.
ومن ناحيته قال الوكيل المساعد في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد العال العناني : "إن خبر وفاة الشابة سهى جرار شكل فاجعة لعائلتها ولأبناء شعبنا، وأن هذه الوقفة جاءت كجزء من المطالبة الرسمية والشعبية لإطلاق سراح الأسيرة جرار، التي عانت في سجون الاحتلال، وعانت ألم البعد القسري عن عائلتها بفعل الأسر".

كما أجبرت قوات الاحتلال المقدسي جمال عجاج، على هدم منزله في حي الصلعة ببلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.
كما اجبرت المقدسي عزات زيادة، على هدم منزله الواقع قرب مستوطنة "جيلو" جنوب شرق القدس، بعد رفض محكمة الاحتلال العليا تجميد قرار الهدم.
إلى ذلك أمهلت سلطات الاحتلال المقدسي محمد نصار أبو أحمد من بلدة سلوان يومين لهدم منزله أو تغريمه بتكاليف الهدم الذي ستنفذه جرافات الاحتلال.