اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

السيسي أول رئيس مصري يدخل العراق بعد ٣٠ عاماً

الوكالة نيوز

أشار تقرير عرضته فضائية "اكسترا نيوز"، إلى إن العلاقات بين مصر والعراق في السنوات الأخيره منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة جمهورية مصر العربية، ظهرت في صور عده كزياراتهم المتبادله على مستويات رفيعه وتوقيع اتفاقيات تجارية وسياسية واقتصادية والعديد من المجالات المهمة .

وبين التقرير أنه كان هناك امتداد في العلاقات بين البلدين، كما كان هناك شواهد عده، دلت على ذلك كالزيارات المستمره بين كبار المسؤولين في البلدين ليتخذ التعاون بُعد جديد أساسه الارتقاء بالعلاقات الى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وترجم ذلك عشرات الاتفاقيات ومذكرات التعاون بين القاهره وبغداد في العديد من المجالات والقاطاعات الحيوية المهمة.

وأوضح التقرير أن الزيارات الثنائيه بين مصر والعراق، شكلت نقطة ارتكاز في مسار العلاقات، ومنها استقبال الرئيس السيسي لنظيره العراقي برهام صالح في فبراير عام ٢٠١٩، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العربيه الاولى في شرم الشيخ، وكانت زيارة قد حملت تاكيد واضح من الرئيس السيسي على ان مصر عازمة على تعزيز علاقاتها مع العراق في المجالات كافه.

الزيارة التاريخية للسيسي

وتاريخ ٢٧ من يونيو الماضي، يعتبر نقطة فارقه في سجل العلاقات بين البلدين مع الزياره التاريخية التي قام بها الرئيس السيس لبغداد كونها الاولى لرئيس مصري منذ ٣٠ عام لتعبر عن مدة قوة العلاقات الممتده بين مصر والعراق وان الدولة المصرية دائما ستكون الجانب الداعم و المقوي لدولة العراق مهما بلغت أزماته.

وانهى التقرير، موضحاً ان الزيارات تلمصرية لم تقف إلى هذا الحد ، حيث توالت الزيارات المتبادلة على مستوى رؤوساء حكومتي البلدين أو الوزراء وهذه الزيارات كان عنوانها الأبرز تعزيز التعاون، واختصار الوقت والمسافات نحو افاق أرحب من العلاقات، لتصبح القاهرة وبغداد نقطه التقاء السلام والثقافه والتعاون من اجل غداً افضل للبلدين والشعبين الشقيقين.