اهم الاخبار
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طالبان: الجماعات الإرهابية مثل داعش تهدد بمهاجمة مطار كابول

ذبيح الله مجاهد
ذبيح الله مجاهد

قال وزير الاتصالات الجديد بحكومة طالبان في أفغانستان، ذبيح الله مجاهد، اليوم الخميس في حديث لقناة روسيا اليوم، إن موعد خروج القوات الأمريكية من البلاد الذي حددته الحركة غير قابل للتمديد.

وأضاف: أنه يجب على الأمريكيين الخروج بأقرب فرصة لما يشكل وجودهم من مشكلات للشعب الأفغاني.

وتابع قائلا: إنه توجد تهديدات حقيقية من أن تقوم عناصر إرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بمهاجمة مطار كابول.

وأشار ذبيح الله إلي أننا "سنحاول ونعمل جاهدين على إثبات أن طالبان ليست كما يدعي الغرب أنها أداة للقتل والتنكيل، إنما هي حركة سياسية لديها أهداف بتحرير البلاد والارتقاء بأفغانستان".

وأوضح ذبيح الله مجاهد أن أفغانستان تحت قيادة طالبان تسعي نحو إقامة علاقات دبلوماسية مع جميع الدول وخاصة مع الدول الغربية، مشيدا بالدور الروسي في حلحلة الأزمة سواء في الداخل الأفغاني أو في المحافل الدولية.

ولفت ذبيح الله مجاهد إلي أن حركة طالبان لا تنوي التوسع في آسيا الوسطى أو إلى حدود روسيا، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم طالبان في عملها داخل أفغانستان.

وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي، قال ذبيح الله مجاهد إن الرئيس السابق أشرف غني سلب البلاد ملايين الدولارات ما تسبب بمشكلات اقتصادية جمة تعمل طالبان على معالجتها حاليا.

شرعية حركة طالبان

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، اليوم في مؤتمر صحفي، إن روسيا لم تعترف بعد بشرعية حركة طالبان رغم سيطرتها على أفغانستان.  

وأضاف: سنراقب بدقة خطوات طالبان إزاء الدبلوماسيين الروس والمواطنين الأفغانمن حيث تطبيق القانون والنظام والأمن، لافتا إلى أن روسيا مهتمة بإرساء الأمن والاستقرار في أفغانستان وبوقف تهريب المخدرات.

وتابع قائلا: سنواصل على الأغلب التنسيق مع الولايات المتحدة بشأن أفغانستان، مشيرا إلى عدم وجود موقف نهائي روسي بشأن قبول المهاجرين من أفغانستان.

وبدورها، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، اليوم عن استضافتها 8500 أفغاني بشكل مؤقت في مدينة الإمارات الإنسانية.

وقد منحت الإمارات 215 رخصة هبوط لهيئات دبلوماسية لاستخدام مطارات الدولة في عمليات الإجلاء من كابول.

وأكدت وزارة الخارجية على أن الإمارات تأخذ بعين الاعتبار طلبات الدول ومنظمات الإغاثة وتلعب دورا كبيرا لتسهيل عملية الإجلاء من كابول.