اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

واشنطن: طالبان تعهدت بتأمين ممر آمن للأفغان والأمريكيين بعد 31 أغسطس

وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن أن حركة طالبان تعهدت بتأمين ممر آمن للمواطنيين الافغان والامريكيين بعد إنتهاء الموعد المحدد للإجلاء فى 31 أغسطس الجاري .
وقال بلينكن فى مؤتمر صحفي عقده اليوم الاربعاء بشأن أفغانستان : أكثر من 20 دولة تشاركنا في عمليات الإجلاء من مطار كابول .
وأضاف : لا يوجد موعد محدد لإخراج الأمريكيين والأفغان المتعاونين من أفغانستان مبينا أنه يتم تكثيف الجهود لإتمام عمليات الإجلاء بحلول 31 من أغسطس .
وأوضح وزير الخارجية الامريكي انه تم إجلاء 4500 أمريكي وعائلاتهم من أفغانستان منذ انطلاق العملية موضحا أنه تم إجلاء 19 ألف شخص خلال الساعات الـ24 الماضية .
كما شدد بلينكن على صعوبة حصر أعداد الأمريكيين في أفغانستان مضيفا : تواصلنا مع كل مواطن أمريكي مسجل لدينا منذ 14 أغسطس .
إلى ذلك أكدت الرئاسة الفرنسية أن مجموعة السبع وباريس على وجه الخصوص وضعت على رأس أولوياتها قطع العلاقات بين طالبان والمنظمات الإرهابية بالكامل ومشاركة الحركة في الحرب على الإرهاب.
وفى وقت سابق من اليوم أعلن قادة مجموعة السبع أن حركة طالبان ستحاسب على أفعالها على صعيد مكافحة الإرهاب و(حماية) حقوق الإنسان وخصوصا حقوق النساء"،وفقا للبيان الختامي للقمة الافتراضية التى عقدت الثلاثاء .
وشدد قادة المجموعة السبع على أن أفغانستان "يجب ألا تعود أبدا ملاذا آمنا للإرهاب ومصدر هجمات إرهابية" على بلدان أخرى.

وفى سياق اخر أكد الإليزيه أن قرار البقاء في أفغانستان بعد 31 أغسطس خاص بواشنطن وهي من تقرر.
ومن جانبها أوضحت كندا أن مجموعة الـ 7 اتفقت على الضغط على طالبان للسماح بالإجلاء بعد 31 أغسطس.
وفى السياق ذاته دعا الاتحاد الأوروبي واشنطن إلى ضمان أمن مطار كابول "ما دام ذلك ضروريا" من أجل "استكمال" عمليات إجلاء أفغان تتم حاليا.

وعلى إثر ذلك قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن قادة الاتحاد طلبوا من "أصدقائهم الأمريكيين ضمان أمن المطار ما دام ذلك ضروريا"، و"ضمان وصول عادل ومنصف إلى المطار" لجميع الأفغان المؤهلين لإجلائهم، في وقت تعتزم واشنطن سحب قواتها من أفغانستان بالكامل بحلول 31 أغسطس.