اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البيت الأبيض: إجلاء 1200 شخص من أفغانستان خلال الـ 24 ساعة الماضية

الجنود الأمريكيين
الجنود الأمريكيين في أفغانستان

أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين عن قيام الطائرات الأمريكية بنقل نحو 1200 شخص من كابول أمس الأحد مع دخول عملية الإجلاء الضخمة من أفغانستان يومها الأخير، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، الاثنين، على أنه من المبكر إعادة النظر حول وضع حركة طالبان كمنظمة إرهابية.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو ستراقب خطوات طالبان الجديدة قبل إعادة النظر في وضعها كمنظمة إرهابية، وفقا لوكالة نوفوستي الروسية.

وأوضح بيسكوف أن اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول منطقة آمنة في كابول يحتاج مزيدا من البحث.

ومن جانبه، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الدول المحاذية لأفغانستان لإبقاء حدودها مفتوحة.

كما ناشد غراندي المجتمع الدولي للتعاطي من مبدأ تحمل المسؤولية الإنسانية مع الفارين من أفغانستان، مؤكدا على أنه مع انتهاء الإجلاء من أفغانستان ستبدأ أزمة أكبر.

موسكو تعمل بنشاط لإقامة حوار مع السلطات الأفغانية الجديدة

وبدوره، أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الأسيوي الثاني بوزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، اليوم في حديث قناة "روسيا 24"، على أن موسكو تعمل بنشاط لإقامة حوار مع السلطات الأفغانية الجديدة.

وشدد كابولوف على ضرورة الحفاظ على علاقات طبيعية مع أي حكومة في أفغانستان، معربا عن أمل بلاده ألا تُستخدم الأسلحة التي خلفتها القوات الأمريكية في أفغانستان في حرب أهلية محتملة.

وأشار كابولوف إلي أنه "يتعين علينا التفكير في مصير هذه الأسلحة مستقبلا"، لافتا إلي أن روسيا ستشارك في المشاريع الاقتصادية لإعادة إعمار أفغانستان.

هذا وقد انتقد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم شن الولايات المتحدة غارات في كابول من دون التنسيق مع الحركة.

وقال المتحدث لشبكة CGTN الصينية إنه من غير القانوني أن تشن الولايات المتحدة هجمات في دول أخرى متى شاءت.

وأضاف: أن الطائرة المسيرة الأمريكية التي استهدفت مفجرا انتحاريا في كابول يوم الأحد أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، مدينا الولايات المتحدة بسبب عدم إبلاغ طالبان قبل الأمر بالضربة.

وقد كشفت القوات الأمريكية مساء أمس الأحد عن تنفيذها ضربة في العاصمة الأفغانية، وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية النقيب بيل أوربان، في بيان، إن القوات العسكرية شنت غارة جوية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في كابول، مما أدى إلى القضاء على تهديد وشيك لداعش- ولاية خراسان" على مطار حامد كرزاي الدولي.