اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض: أجلينا مع حالفئنا 19,000 شخص من أفغانستان يوم أمس

مطار كابول
مطار كابول

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، عن أن الجيش الأمريكي وحلفاءه قاموا بإجلاء 19 ألف شخص من أفغانستان يوم أمس.

ومن جانبها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم خلال اجتماع مع النواب المحافظين، على أن حركة طالبان أصبحت واقع على الأرض ويجب التعامل معه والحفاظ على ما تم إنجازه.

وقالت ميركل: لا يمكن أن يكون هناك اتفاق غير مشروط مع طالبان، مشيرة إلى أن أي حوار مع طالبان مشروط بالحفاظ على ما تم تحقيقه للشعب الأفغاني.

وأضافت: سنبحث مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو كيفية التعامل مع طالبان، معلنة عن تجميد المساعدات إلى أفغانستان.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن ألمانيا ستواصل إجلاء الأشخاص من أفغانستان، مؤكدة على أن هذا ممكن فقط مع الولايات المتحدة.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، مازال آلاف الأشخاص يائسين للفرار من أفغانستان بعد سقوط كابول في أيدي طالبان الأسبوع الماضي وقبل الموعد النهائي المحدد في 31 أغسطس.

وقد كشفت وزارة الخارجية الألمانية على تويتر، أنها قامت بإجلاء أكثر من 4500 شخص من أفغانستان حتى الآن، منهم حوالي 3700 مواطنون أفغان، وتشكل النساء والفتيات حوالي نصف العدد.

وأضافت أن العديد من الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان من بين أولئك الذين نُقلوا جواً.

ونقل أحد المصادر عن ميركل قولها "لن يكون هناك مسار خاص لألمانيا، حيث يتم الاتفاق على جميع الخطوات بشكل وثيق مع الشركاء".

وقد أسفرت المحادثات بين قادة مجموعة الدول السبع، أمس الثلاثاء عن عدم تمديد الموعد النهائي للإجلاء إلي ما بعد 31 أغسطس.

مناقشة مستجدات الوضع في أفغانستان

وفي السياق، ناقش الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ، الأربعاء في مكالمة هاتفية، مستجدات الوضع في أفغانستان، وفقا لموقع روسيا اليوم.

ووفقا لوسائل إعلام صينية، دعا الرئيس شي جميع الأطراف الأفغانية على بناء إطار عمل مفتوحة وشاملة وانتهاج سياسات معتدلة ومستقرة وقطع العلاقات مع أي تنظيمات إرهابية.

وأعرب شي عن استعداد بلاده لدعم وتعزيز التعاون والتنسيق مع روسيا، لضمان الأمن في المنطقة

وقال الرئيس الصيني: مستعدون للتعاون مع المجتمع الدولي للتنسيق بشأن أفغانستان، مطالبا طالبان بتقديم ضمنا بانتهاج سياسة معتدلة وقطع صلاتها بالتنظيمات الإرهابية.

ومن جانبه، شدد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، على أن أمن المواطنين الروس في أفغانستان أولوية، مشيرا إلى أن التهديد الإرهابي في أفغانستان كبير بسبب مقاتلي داعش.

وأوضح بيسكوف أن خطر الإرهاب مازال قائم ونراقب الوضع في أفغانستان عن كثب.