اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض: تم إجلاء 95,700 شخص من أفغانستان منذ 14 أغسطس

مطار كابول
مطار كابول

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، عن إجلاء 13400 شخص من أفغانستان خلال الـ 24ساعة الماضية، مما يرفع العدد الإجمالي منذ 14 أغسطس إلى 95700 شخص.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب كارينباور، على أن المرحلة الحالية هي أخطر مرحلة من عمليات الإجلاء من أفغانستان.

وأشارت كرامب كارينباور إلى أن ألمانيا أجلت 5200 شخص من كابل من بينهم 4200 أفغاني و505 ألمان.

ومن جانبه، قال وزير الاتصالات الجديد بحكومة طالبان في أفغانستان، ذبيح الله مجاهد، اليوم الخميس في حديث لقناة روسيا اليوم، إن موعد خروج القوات الأمريكية من البلاد الذي حددته الحركة غير قابل للتمديد.

وأضاف: أنه يجب على الأمريكيين الخروج بأقرب فرصة لما يشكل وجودهم من مشكلات للشعب الأفغاني.

وتابع قائلا: إنه توجد تهديدات حقيقية من أن تقوم عناصر إرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بمهاجمة مطار كابول.

وأشار ذبيح الله إلي أننا "سنحاول ونعمل جاهدين على إثبات أن طالبان ليست كما يدعي الغرب أنها أداة للقتل والتنكيل، إنما هي حركة سياسية لديها أهداف بتحرير البلاد والارتقاء بأفغانستان".

وأوضح ذبيح الله مجاهد أن أفغانستان تحت قيادة طالبان تسعي نحو إقامة علاقات دبلوماسية مع جميع الدول وخاصة مع الدول الغربية، مشيدا بالدور الروسي في حلحلة الأزمة سواء في الداخل الأفغاني أو في المحافل الدولية.

 طالبان لا تنوي التوسع في آسيا الوسطى

ولفت ذبيح الله مجاهد إلي أن حركة طالبان لا تنوي التوسع في آسيا الوسطى أو إلى حدود روسيا، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم طالبان في عملها داخل أفغانستان.

وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي، قال ذبيح الله مجاهد إن الرئيس السابق أشرف غني سلب البلاد ملايين الدولارات ما تسبب بمشكلات اقتصادية جمة تعمل طالبان على معالجتها حاليا.

وبدوره، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، الخميس في مؤتمر صحفي، إن روسيا لم تعترف بعد بشرعية حركة طالبان رغم سيطرتها على أفغانستان.  

وأضاف: سنراقب بدقة خطوات طالبان إزاء الدبلوماسيين الروس والمواطنين الأفغانمن حيث تطبيق القانون والنظام والأمن، لافتا إلى أن روسيا مهتمة بإرساء الأمن والاستقرار في أفغانستان وبوقف تهريب المخدرات.

وتابع قائلا: سنواصل على الأغلب التنسيق مع الولايات المتحدة بشأن أفغانستان، مشيرا إلى عدم وجود موقف نهائي روسي بشأن قبول المهاجرين من أفغانستان.