اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

لتحرشه بـ 11 إمرأة..البيت الابيض يعلق على استقالة حاكم نيويورك

حاكم ولاية نيويورك
حاكم ولاية نيويورك الامريكية أندرو كومو

علق البيت الابيض اليوم الثلاثاء على إستقالة حاكم ولاية نيويورك الامريكية أندرو كومو من منصبه بعد إتهامه بالتحرش بـ 11 إمرأة وانخراطه في تصرفات وتعليقات تم وصفها بأنها "غير ملائمة".


وقالت المتحدثة بإسم البيت الابيض جين بساكي فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للانباء : إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد أن قرار الاستقالة الذي اتخذه كومو، اليوم كان تصرفا صحيحا.


وأضافت: "أكد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دعمه للنساء اللاتي تحدثن عن هذا الأمر"،لافتة إلى تأكيده على أنه لا يمكن فصل التصرفات الشخصية عن العمل".


وفى وقت سابق من اليوم أعلن حاكم نيويورك إستقالته من منصبه فى خطوة وصفها المراقبون بأنها جائت متأخرة .

وقال كومو خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء : "أفضل ما يمكنني فعله الآن هو ترك منصبي"، مضيفا: "استقالتي ستبدأ خلال 14 يوما".

يشار إلى أن حاكم نيويورك، البالغ من العمر 63 عاما، نفى مزاعم التحرش الجنسي، في وقت سابق، لكنه أضاف: "أعتذر لأي امرأة قد تكون مستاءة من أفعالي".

وفى وقت سابق اعلنت ميليسا ديروزا سكرتيرة حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو الأحد إستقالتها بعد تقرير للمدعي العام بالولاية بأن الحاكم تحرش جنسياً بـ11 امرأة.


وربط التقرير بين ديروزا والتستر على تصرفات كومو والانتقام من أحد متهميه. وورد ذكر اسمها 187 مرة في التقرير المؤلف من 168 صفحة .

وقالت ديروزا في بيان الأحد: "كان العامان الماضيان شاقين بالنسبة لي عاطفياً وذهنياً. وأنا ممتنة جداً لفرصة العمل مع هؤلاء الزملاء الموهوبين باسم ولايتنا".


فيما أكد التقرير أن كومو تحرش جسدياً أو لفظياً بـ11 امرأة، مما دفع المدعين المحليين لإجراء تحقيق جنائي وإعادة توجيه الدعوات له بالاستقالة أو المساءلة.

وحددت اللجنة القضائية في المجلس التشريعي بولاية نيويورك اجتماعاً لمناقشة إجراءات العزل الاثنين .


وفى غضون ذلك قالت بريتاني كوميسو مساعدة كومو السابقة إنها ستتحدث لأول مرة علناً في مقابلة تلفزيونية ، بعد تقديمها شكوى جنائية بزعم تحرشه بها في مقر العمل بمدينة ألباني وطالبت بمحاسبته عن أفعاله.

وتعد كوميسو واحدة من 11 امرأة اتّهمن كومو بالتحرش الجنسي، وفقاً لتقرير تحقيقات صدر عن مكتب المدعي العام للولاية الأسبوع الماضي.