اهم الاخبار
الجمعة 24 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على موعد وخطوات تقليل الاغتراب والتحويلات بين الكليات 2021

تقليل الاغتراب والتحويلات
تقليل الاغتراب والتحويلات بين الكليات 2021

ينشغل الكثير من الطلاب بتقليل الاغتراب والتحويلات بين الكليات، وخاصة الطلاب التي جاءت لهم كليات بعيدة عن مربعهم السكني، ويرغب هؤلاء الطلاب في التحويل بين الكليات المناظرة للكلية المختارة لهم في التنسيق ولكن في مربعهم السكني، أو التحويل لكلية غير مناظرة ضمن مربعهم السكني، وهو ما يسمى بتقليل الاغتراب، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" موعد وخطوات وشروط تقليل الاغتراب للتحويل بين الكليات المناظرة والغير مناظرة.

موعد فتح باب التحويلات بين الكليات وتقليل الاغتراب 2021

يبحث الكثير من الطلاب عن موعد تقليل الاغتراب، لكي تتيح لهم الفرصة للتنقل من كلية بعيدة إلى كلية مناظرة قريبة من محافظة التي يسكن بها الطالب، وأعلنت وزارة التعليم العالي أن تقليل الاغتراب سيبدأ رسميا عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية، والتي ستبدأ يوم الثلاثاء 31 أغسطس وحتى يوم السبت 4 سبتمبر المقبل، على أن يتم إعلان النتيجة خلال 72 ساعة من انتهاء تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية. 

خطوات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين للقبول بالجامعات 2021- 2022

يبحث الكثير من الطلاب عن خطوات تقليل الاغتراب، ونستعرض معكم خطوات تقليل الاغتراب الإلكتروني للتحويل بين الكليات المناظرة التي تتوافق مع درجات الطالب وتنسيق الكلية التي يرغب في التحويل إليها، ومن خطوات تقليل الاغتراب، كما يلي:-

1- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات والمعاهد الرسمية، وذلك عقب ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثانية.

2- يقوم الطالب بكتابة البيانات المطلوبة وهي: الرقم القومى والرقم السري ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

3- يختار الطالب الكليات المناظرة للكلية المختارة من موقع التنسيق ولكن تتبع مربعه الجغرافي، أو يختار كليات غير مناظرة ولكن تتبع موقعه الجغرافي وتتوافق مع درجاته.

4-وبعدها ينفذ الطالب خطوات تحويل الرغبات وفقًا لقواعد المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، ويتم ذلك لمرة واحدة فقط.

5- وعند استيفاء الشروط المطلوبة للكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها، يبدأ الطالب باجتياز اختبار القدرات بالكليات المراد التحويل إليها إذا كانت غير مناظرة. 

قواعد تقليل الاغتراب 

يمكن تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، وفقًا للقواعد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات، وذلك يكون بنسبة 10%، طبقا للتوزيع الجغرافي، كما يأخذ في الاعتبار الحد الأدنى للكلية التي يرغب في التحويل لها، وترسل وزارة التعليم العالي النتيجة النهائية لجميع الطلاب المقبولين عقب إعلان نتيجة تقليل الاغتراب 2021-2022.