اهم الاخبار
الجمعة 24 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

يصيب الأطفال.. تعرف على أعراض متغير دلتا للبالغين والأطفال

متغير دلتا
متغير دلتا

تصدرت أعراض كورونا دلتا مؤشرات البحث عبر موقع جوجل تريند، وازداد قلق الكثير بسبب أن أعراض كورونا دلتا بلس شديدة ولها مضاعفات أكثر خطورة، نظرا لأنها تتكاثر وتنتشر بمعدل أسرع بكثير من السلالة الأصلية، فهو يصيب البالغين والأطفال، وبما أن غالبية الأطفال والشباب لم يتلقوا اللقاحات المتوفرة ضد فيروس كورونا، فقد أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بمتغيرات الفيروس ومنها متغير دلتا بلس.

متغير دلتا بلس لفيروس كورونا شديد الخطورة 

يتكاثر متغير دلتا بلس بمعدل أسرع بكثير من السلالة الأصلية، وبالتالي يصبح البالغين والأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى شديدة، مما يؤدي إلى أعراض ومضاعفات أكثر خطورة، تحور فيروس SARs-COV-2 إلى العديد من السلالات، ومن هذه السلالات المعروفة والأكثر انتشار هي متغير دلتا B.1.617.2.

بداية ظهور متغير  كورونا دلتا

تم تحديد متغير دلتا لأول مرة في ولاية ماهاراشترا الهندية في أكتوبر الماضي، وتم الإعلان عن أنه أكثر عدوي وانتشار من السلالات الأخرى، وظهر متغير دلتا في مصر في منتصف شهر يوليو الماضي، حيث تم اكتشاف أول حالة مصابة بمتغير دلتا وفقا لما أعلنته وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد. 

انتشار متغير دلتا بلس بين الأطفال 

يستهدف متغير دلتا الفئة الأصغر سناً "الأطفال أقل من 12 عام"، ونظرا لأن الأطفال لم يتلقوا لقاحات فيروس كورونا فقد أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بمتغيرات الفيروس الأصلي، ومنها متغير دلتا الأكثر انتشارًا وخطورة.

أعراض متغير دلتا بين البالغين 

تتشابه أعراض متغير دلتا مع الفيروس الأصلي في أعراض الحمى والسعال والصداع والتهاب الحلق، ولكن لم يتم الإبلاغ عن سيلان الأنف في البيانات السابقة التي تتواجد في متغير دلتا، وبعد ما كان فقدان حاسة الشم والتذوق، هو شائعًا في أعراض الفيروس الأصلي، أصبح في متغير دلتا هو تاسع أكثر الأعراض شيوعًا. 

أعراض متغير دلتا بين الأطفال 

ينتشر متغير دلتا بين الأطفال، حيث يعاني الأطفال المصابون بالإجهاد والحمى والسعال، بالإضافة إلى ظهور أعراض الأنف وأعراض الجهاز الهضمي والطفح الجلدي بشكل أقل كثيرًا، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا بين الأطفال هي:-

- ألم في البطن.

- إسهال وقئ

- همدان في الجسم.

- احمرار في العين.

- ضيق في الصدر.

- صداع وألم شديد في الرأس.

- إنخفاض ضغط الدم.

- ألم في الرقبة.