اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تفاصيل حديث محمد حسان مع قاضي محاكمة داعش إمبابة اليوم

الشيخ محمد حسان
الشيخ محمد حسان

ظهر الداعية محمد حسان، أمام محكمة أمن الدولة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، لسماع شهادته في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية داعش إمبابة»، بعد نحو 3 أسابيع من تأجيل الحكم في القضية بسبب مرضه، ولأن شهادته تهم عدد كبير من المواطنين، يستعرض موقع «الوكالة نيوز» حديث القاضي محاكمة داعش إمبابة مع الشيخ محمد حسان بالتفصيل.

محمد حسان عن الإخوان

استمعت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ المنعقدة بمأمورية طرة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، إلى شهادة الشيخ محمد حسان، حيث قال ردا على سؤال القاضي بأن جماعة الإخوان فشلوا في حكم مصر، مشير إلى أن اي جماعة استحلت الدماء باسم الدين هي جماعة منحرفة عن كتاب الله وسنة الرسول، موضحًا أنه كان يتمنى أن يترك الإخوان الحكم حقنًا للدماء.

شهادة محمد حسان
شهادة محمد حسان

كما أشار إلى أن داعش فكرهم منحرف ومخالف للإسلام، أما تنظيم القاعدة هو أصله التكفير،  ومنهجهم أن جميع حكومات الدول مرتدة وكافرة، وهذا التكفير يؤدي إلى التدمير واستحلال الأعراض والدماء، ولذلك طالب بوضع المراكز والتجمعات الدينية تحت إشراف الجهات المختصة.

شهادة محمد حسان
شهادة محمد حسان

شهادة الشيخ محمد حسان

وفي هذا السياق، قال محمد حسان أنه كان مؤيدا للإخوان ومرشحا لهم بعد ثورة 25 يناير، حتى وصلوا للحكم، ولكنهم لم يوفقوا في الحكم، مشير إلى أنه كان ناصحًا لهم في الإعلام المصري، وبناء على رأيه بالاخوان، قال حسان بأنه ليس لديه علاقة بتلك الأشخاص فأفكاره وخطه ودروسه ليس لها أي صلة بتنظيم داعش.

رأي محمد حسان بالشيخ أحمد الطيب

وبعد ذلك قال محمد حسان إن العلماء على الفضائيات والمنابر والذين يكون حديثهم به سب مخالفون لقول الله تعالى: «وجادلهم بالتي هي أحسن»، فالأزهر قامة وقيمة ويجب على الأمة أن ترفع شأنه لأنه صمام أمان لكثير من الشباب، مؤكدا أنه  يحب الأزهر والشيخ أحمد الطيب، وهو عنه ذلك وأحبه وأقدره، قائلاً: «والله ما جلست في مجلس ودخل عليه عالم أزهري إلا وتركت مقعدى له».

نصيحة القاضي الشيخ محمد حسان

وفي هذا الإطار، وجه المستشار محمد سعيد الشربيني، رئيس المحكمة بقضية «داعش إمبابة» نصيحة للداعية محمد حسان في نهاية جلسة المحاكمة اليوم، وهى بأنه ضروري بأن يحصل على إجازة من الأزهر الشريف، قائلا: «أنا بعتبرك خسارة أنك لم تتلمذ على يد أحد مشايخ الأزهر وأرجو أن تسعى لذلك»، وبعد قوله رحب حسان بالفكرة مطالبا القاضي أن يعينه على ذلك.

وكانت عقدت الجلسة في تمام الساعة الثانية عشرة، ونادى القاضى على الشيخ محمد إبراهيم حسان وأثبت حضوره بمحضر الجلسة اليوم بطره.

وكانت استمعت المحكمة لشهادة الشيخ محمد حسين يعقوب، في منتصف شهر يونيو الماضي، عقب أن استند متهمون بالقضية لكلام الشيخين حسان ويعقوب كمرجعين لهما.