اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكاظمي: القضاء على داعش كان انتصارا لشعوب المنطقة والإنسانية

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، اليوم خلال انطلاق أعمال القمة الدولية والإقليمية في العاصمة بغداد، لقد واجهنا الكثير من التحديات على مستويات مختلفة.

وأضاف: انعقاد هذا المؤتمر يجسد رؤيتنا في تغليب الحوار والشراكات، ويؤكد رغبتنا في استعادة العراق لمكانه الطبيعي.

وتابع قائلا: نرفض استخدام العراق ساحة للصراعات الدولية والإقليمية، أو منطلقا لأي تهديد لأي جهة أو الاعتداء على جيرانه.

وأكد الكاظمي على أن القضاء التام على الإرهاب يتطلب مواجهة الظروف والبيئة الحاضنة له، مشيرا إلي أن القضاء على داعش كان انتصارا لشعوب المنطقة والإنسانية.

وأشار الكاظمي إلي أن العراقيون خاضوا الحرب ضد الإرهاب نيابة عن العالم، مؤكدا علي أنه لا عودة للماضي أو المسارات غير الديمقراطية أو الحروب العبثية في العراق.

وشدد رئيس الوزراء العراقي علي أن ما يجمع شعوبنا أكثر ما يفرقها، معربا عن أمله في دعم كل الأطراف والجيران في ملف إعادة إعمار العراق.

ولفت الكاظمي إلي دور العراق التاريخي يكمن في أنه أحد ركائز الاستقرار في المنطقة.

 مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سيركز على العامل المشترك

وقد أكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، على أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة لن يناقش قضايا خلافية بل سيركز على العامل المشترك، حيث يمثل المؤتمر قاعدة للحوار على أساس الاستثمار والاقتصاد.

كما أوضح المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، اليوم السبت، أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، رسالة قوة لجميع دول العالم في تحقيق الأمن نتيجة تضحيات قواتنا الأمنية.

وقال رسول في حديث لوكالة الأنباء العراقية: إن "عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة مهم، على عدة أصعدة وأهمها الأمنية والسياسية والاقتصادية، وكل ما يحتاجه العراق".

وأضاف: أن "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة رسالة قوة لجميع دول العالم، مفادها بأن العراق ينعم بأمن واستقرار كبير، نتيجة تضحيات كبيرة من قبل القوات المسلحة العراقية بجميع صنوفها وتشكيلاتها". 

وتابع قائلا: إن "مؤتمر بغداد سيناقش عدة قضايا مهمة، إضافة إلى مناقشة موضوع الشراكة في مكافحة الإرهاب، حيث إن خطر الإرهاب لا يزال يهدد المنطقة جميعاً".

وأكد اللواء رسول علي أن "استقرار العراق هو استقرار لمنطقة الشرق الأوسط، وبالتالي الكل يعي دور العراق المهم الريادي في المنطقة، لهذا نرى أن هذه القمة ستكون نتائجها إيجابية بشكل كبير".

وتحتضن العاصمة بغداد، اليوم مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بمشاركة 9 دول، فضلاً عن منظمات دولية.

وقد توافد عدد من الزعماء العرب والأجانب، اليوم السبت، على العاصمة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.