اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكاظمي : إطلاق إستراتيجية الورقة البيضاء لعراق مزدهر حديث

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أطلق رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي مساء اليوم الاثنين إشارة البدء فى إستراتيجية الورقة البيضاء لعراق مزدهر حديث .
ونشر الكاظمي تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها : "أطلقنا اليوم إشارة البدء بالآليات الإدارية والتنفيذية لـ"الورقة البيضاء" الإصلاحية".
وأضاف: "وعدنا بأن يكون الإصلاح خريطة طريق العراق للمراحل المقبلة، ونفي بوعدنا رغم التحديات"، لافتا الى ان "الورقة البيضاء استراتيجية لعراق مزدهر حديث منتج يستثمر إمكاناته الهائلة وطاقاته البشرية، يكافح الفساد ويوقف الهدر".

وفى وقت سابق من اليوم قال الكاظمي خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للإصلاح، إنه منذ أن أطلقت الحكومة الورقة البيضاء الإصلاحية لمعالجة الفساد المتفشي في البلاد، وهي تعمل على تطبيقها عبر جو مناسب.
كما أوضح أن اجتماع اليوم جاء للإعلان عن بدء تطبيق الآليات الإدارية والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي ضمن تلك الورقة.
وأضاف رئيس الوزراء العراقي : أن الحكومة تطمح إلى إعادة اقتصاد البلاد لقوته بعد أن وصل به الحال إلى مستويات متدنية جداً نتيجة الفساد المستشري، مشيراً إلى أنه من شأن هذه الخطة إعادة بناء الاقتصاد العراقي بنحو سليم، يحقق التنمية المستدامة للبلاد.

كما قال : إن خطة الإصلاح ستقدم حلا لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة، التي تتمثل بالاعتماد الكامل على النفط، وعدم تنويع مصادر الدخل ، مشددا على أن الحكومة تريد أن تثبت للعراقيين جدية الإصلاحات، لذلك لم تكن خطة إدارة الاقتصاد قصيرة الأمد، ولا آنية الحل، بل تستهدف إصلاحاً متكاملاً لحين إتمامها خلال 5 سنوات.

وأوضح مصطفي الكاظمي أن الضرر في الاقتصاد العراقي كبير جداً، ولهذا السبب من المستحيل تطبيق الخطة الإصلاحية في وقت قصير، مؤكداً أن الغاية هي النهوض بالدولة العراقية وليس الحكومة الحالية.
واعتبر أن الحكومات تذهب والدولة باقية، ولهذا تريد بكل إصرار أن تعيد للعراق هيبته الاقتصادية.
 وفى سياق اخر شدد السفير الأمريكي لدى بغداد ماثيو تولر اليوم الاثنين، على أهمية إجراء الانتخابات العراقية في موعدها، لافتا إلى مساهمة بلاده بدعم مالي لبعثة يونامي لمراقبة الانتخابات استجابة لطلب الحكومة العراقية وذلك من أجل معايير عالية.

وأكد على أهمية استقرار العراق، مشيراً إلى تغيير مهمة القوات الأميركية نهاية العام الحالي .
كما، قال إن الحوار الاستراتيجي بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الأمريكي جو بايدن يمهد لشراكة طويلة بين بلاده والعراق، مبيناً أن العلاقة بين البلدين مبنية على مصالح مشتركة.