اهم الاخبار
السبت 25 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

شروط الالتحاق بكليات الجامعات الأهلية لعام 2021

الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية

يسأل العديد من طلاب وطالبات الثانوية العامة لكل الشعب العلمية والأدبية عن تفاصيل أكثر حول الجامعات الأهلية ومصاريفها وشروط الالتحاق بها، حيث يبحث الطلاب وأولياء الأمور عن فرص للالتحاق بالكليات التي يرغب بها الطلاب ولكن لم يحالفهم الحظ نتيجة انخفاض نسبة المجاميع التي حصل عليها الطلاب، لتعتبر الجامعات الأهلية فرصة ثانية للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات القمة بمقابل مادي أقل من المقابل المادي الذي تطلبه الجامعات الخاصة.

فهدف الجامعات الأهلية ليس الربح المادي فهي جامعات غير ربحية، ومن الجامعات الأهلية جامعة الملك سلمان الدولية، جامعة الجلالة، جامعة العلمين الدولية، جامعة المنصورة الجديدة، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل ومعلومات أكثر عن شروط الالتحاق بكليات الجامعات الأهلية ومصاريفها خلال السطور القادمة للتقرير.

شروط الالتحاق بالجامعات الأهلية 2021

-يتم حساب مجموع اعتباري للطالب من خلال مجموع الطالب بالثانوية العامة أو ما يعادلها بنسبة 70% مضاف إليهم مجموع اختبار المعلومات القطاعية 25%، بالإضافة إلى 5% من اختبار التفكير النقدي.

-يقوم الطالب بالتقديم باختبارات القبول الإلكترونية لقياس قدرات الطالب وسمات الطالب العقلية والمعرفية التي يميل إليها بدراستها، والتأكد من أنه يلائم النظام التعليمي الذي سوف يلتحق به الطالب.

-وتم عقد الاختبارات الإلكترونية الخاصة بالجامعات الأهلية خلال اليومين الماضيين الأربعاء والخميس، وتستمر عقد الاختبارات الإلكترونية.

-تنقسم اختبارات القبول بالجامعات الأهلية إلى جزأين، الجزء الأول خاص باختبار الطالب ومعرفة ميوله الدارسية التي يرغب الالتحاق بها، بمعني أن الطالب الذي يرغب في الالتحاق بمجالات الهندسة والحواسب، فيتم التركيز على اختبار قدرات الطلاب لإستيعاب البرامج المخصصة لتلك المجالات.

-بينما يأتي اختبار الثاني من اختبارات القبول بالجامعات الأهلية لقياس المهارات العقلية والتفكير النقدي للطالب مثل إعطاء الطالب بعض من المشاكل وقياس مدى مهارات الطلاب في حلها وتحليلها، بالإضافة إلى قياس مهارات الإبداع لديه.

كليات الجامعات الأهلية

تضم الجامعات الأهلية العديد من الكليات التي تتنوع في مجالاتها، فتحتوي جامعة الجلالة كمثال على كلية الطب البشري، كلية طب الأسنان، كلية العلوم الصيدلية، كلية العلاج الطبيعي، كلية الهندسة، كلية تخص العمارة، كلية تخص العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية تخص مجال الإنتاج الإعلامي.