اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

مصروفات كلية الهندسة في الجامعات الخاصة 2021 علمي رياضة

مصروفات كلية الهندسة
مصروفات كلية الهندسة في الجامعات الخاصة 2021

كلية الهندسة تعد إحدى الكليات التي تصنف من قبل طلاب الثانوية العامة في مصر أنها من كليات القمة ، ويرغب الكثير من طلاب شعبة علمي رياضة في الدراسة و الإلتحاق ضمن أحد التخصصات من تلك الكلية الموجود على مستوى الجامعات المصرية.

 ويختلف التنسيق الخاصة بتلك الكلية بين كل عام وأخر وذلك وفقا للحد الأدنى للقبول ضمن المرحلة الأولى من التنسيق والذي تم تحديده من قبل وزارة التعليم العالي ، وتعتبر تلك الكلية بمثابة الحلم للكثير من طلاب تلك الشعبة.

ولذلك فإنه في حاله لم يتمكن الطالب من الإلتحاق بالمرحلة الأولى من التنسيق كون المجموع الخاص به أقل من المحدد ، أو لم يتم قبول الطالب في تلك الكلية كون المجموع الذي حصل عليه غير متوافق مع التنسيق الخاص بها.
فإن الجامعات الخاصة تتيح للطلاب فرصة دراسة تخصص من التخصصات الخاصة بتلك الكلية ، حيث أن المجموع المطلوب أقل من الجامعات الحكومية ، ولكن الأمر يتطلب استفياء العديد من الأوراق والشروط والتي أبرزها المشاركة في تنسيق الجامعات الخاصة.

 

والذي يحدد موعده في كل عام من قبل وزارة التعليم العالي ، وذلك ضمن اختيار إحدى الجامعات الخاصة من قبل الطالب وولي الأمر وذلك لدراسة ذلك التخصص فيها بعد دفع المصروفات الدراسية المطلوب سدادها من قبل الطالب.

مصروفات كلية الهندسة في الجامعات الخاصة 2021

موعد بدء تنسيق الجامعات الخاصة 2021

اقترب موعد انتهاء المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2021 ، حيث آخر موعد وذلك حتى يشارك الطلاب ممن حصلوا على الحد الأدنى المطلوب للقبول في تلك المرحلة ، وذلك يكن ترتيب الكليات ضمن تنسيق الرغبات الخاصة بهم للإلتحاق بإحدى الكليات التي يريدونها حلم سنوات التعليم الجامعي في حياتهم .

والحد الأدنى لطلاب شعبة علمي رياضة كان 80% ، ولذلك فإن يمكن للطلاب ممن تعتبر كلية الهندسة بتخصصاتها المتعددة بمثابة الحلم لهم بأن يدرسوا فيها و شاركوا في المرحلة الأولى من التنسيق ولكن لم يكن المجموع الخاص بهم كافي القبول فيها.


بما يتوافق مع المقاعد المتوافرة في الكلية والطلاب المشاركين في التنسيق ومجموع الطالب ، أو لم يكن الطالب من الطلاب المقبولين في المرحلة الأولى من التنسيق ، فإنه يمكن الدراسة في تلك الكلية من خلال المشاركة في تنسيق الجامعات الخاصة.

والذي سيحدد من قبل وزارة التعليم العالي بعدما يتم إعلان المخلة الأولى من التنسيق ، والتي تم تحديد يوم السبت المقبل 28 أغسطس ، موعداً لإعلان نتائج تلك المرحلة من التنسيق وكان ذلك من قبل وزير التعليم العالي دكتور خالد عبد الغفار.

 

ويتضمن تنسيق الجامعات الخاصة إمكانية دراسة الطالب التخصص الذي يريده ضمن إحدى تلك الجامعات كون المجموع المطلوب من الحد الأدنى أقل من الجامعات الحكومية.

مصروفات كلية الهندسة في الجامعات الخاصة 2021

مصروفات كلية الهندسة في الجامعات الخاصة 2021

يمكن دراسة تخصص الهندسة في إحدى الجامعات الخاصة 2021 ، وذلك من قبل طلاب شعبة علمي رياضة وذلك بعد المشاركة في تنسيق الجامعات الخاصة كون الحد الأدنى للقبول أقل من الجامعات الحكومية ، والذي كان بالطبع كونه أقل من الحد الأدنى المطلوب.

 

سواء في المرحلة الأولى من التنسيق أو ضمن كليات ذلك التخصص على مستوى الجمهورية ، الأمر الذي لم يسمح للطلاب بالدراسة في تلك الكلية ضمن جامعة حكومية ، ومدة الدراسة في تلك الكلية 5 سنوات ، ويحصل الطالب على بكالوريوس في الهندسة عند التخرج ضمن التخصص الذي اختاره.

 

ومصروفات الجامعات الخاصة تختلف بين كل عام وأخر وتحدد من قبل المجلس الأعلى للجامعات ضمن نسبة الزيادة عن العام الذي يسبقه ، ولذلك فإن المصروفات لذلك التخصص في تلك النوعية من الكليات هذا العام قد تكون 66 ألف جنيه.

وبالنسبة للمصروفات الخاصة ب جامعة مصر الدولية 30 ألف جنيه وذلك فيما يخص الفصل الدراسى الأول فقط ، بينما مصروفات تلك الكلية في الجامعة الألمانية 135 ألف جنيه ، في حين أن مصروفات تلك الكلية في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 46 ألف جنيه.

 

أما مصروفات تلك الكلية في الجامعة البريطانية 86 ألف جنيه ، وذلك من مصروفات وتنسيق الجامعات الخاصة فيما يخص كلية الهندسة 2021.

مصروفات كلية الهندسة في الجامعات الخاصة 2021