اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

واشنطن: 1500 أمريكي مازالو في أفغانستان قبل أيام من موعد الانسحاب

مطار كابول
مطار كابول

أعلنت الولايات المتحدة عن أن 1500 مواطن أمريكي ما زالوا في أفغانستان قبل أيام فقط من الموعد المحدد للانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وبحسب نيويورك تايمز، فإن وزارة الخارجية الأمريكية تحاول تعقب أماكن تواجد رعاياها، ومن المؤكد أن واشنطن لن تتمكن من إجلاء آلاف المتعاونين الأفغان بحلول 31 أغسطس.

وقد أقر مسؤولين، أمس الأربعاء بحقيقة أن عشرات الآلاف من الحلفاء الأفغان وغيرهم من المعرضين لخطر انتقام طالبان لن يتم التمكن من إجلائهم.

وقد قالت وزيرة الدفاع الدنماركية يرين برامسن، الخميس، إنه لم يعد من الآمن الطيران من وإلى كابول.

ومن جانبه، أوضح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن واشنطن أبلغت بلاده معلومات عن هجمات إرهابية وشيكة في محيط مطار كابول.

وأشار ألكسندر دي كرو إلي أن بلجيكا أجلت أكثر من 1400 شخص من كابول.

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، على أن أنقرة تعمل على إتمام إجلاء قواتها من أفغانستان في أقرب وقت.

ووفقا لوكالة الأناضول، قال أكار: إن القوات المسلحة التركية تبذل قصارى جهدها لتنفيذ خطة الإجلاء دون عوائق رغم الكثافة غير العادية في مطار كابول.

هجوم وشيك

وبدوره، أكد وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي، اليوم على أن هناك معلومات استخبارية مؤكدة حول هجوم وشيك على مطار كابول.

وقال جيمس هيبي إن فرص الإجلاء من أفغانستان تتضاءل لاقترابها من النهاية، مشددا على أن التهديد الإرهابي الذي يتعرض له مطار كابول ذو مصداقية كبيرة، وفقا لراديو بي بي سي.

وأضاف: أن الدول الغربية تعتمد على طالبان في تأمين الأمن خارج المطار، وعلى الرغم من التحذيرات كان هناك عدد كبير من الناس ما زالوا ينتظرون هناك.

في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء، نصحت وزارة الخارجية البريطانية الناس بعدم السفر إلى مطار كابول حيث ينتظر الآلاف الرحلات الجوية خارج البلاد قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس عندما تسحب الولايات المتحدة وحلفاؤها ما تبقى من قواتهم. 

هذا وقد أكد رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستكس، اليوم الخميس في حديث لراديو آر تي إل، على أن فرنسا قد لا تكون قادرة على استكمال عمليات الإجلاء من أفغانستان ابتداء من مساء الغد الجمعة.

وقال كاستكس "سنواصل العمل حتى مساء الغد".