اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع التركية: نعمل على إتمام إجلاء قواتنا من أفغانستان في أقرب وقت

وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الخميس، على أن أنقرة تعمل على إتمام إجلاء قواتها من أفغانستان في أقرب وقت.

ووفقا لوكالة الأناضول، قال أكار: إن القوات المسلحة التركية تبذل قصارى جهدها لتنفيذ خطة الإجلاء دون عوائق رغم الكثافة غير العادية في مطار كابول.

ومن جنبه، أكد رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستكس، الخميس في حديث لراديو آر تي إل، على أن فرنسا قد لا تكون قادرة على استكمال عمليات الإجلاء من أفغانستان ابتداء من مساء الغد الجمعة.

وقال كاستكس "سنواصل العمل حتى مساء الغد".

وبحسب وكالة رويترز، فقد دعت الولايات المتحدة وحلفاؤها، اليوم الخميس، الناس إلى الابتعاد عن مطار كابول بسبب التهديد بشن هجوم إرهابي من قبل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بينما تسارع القوات الغربية لإجلاء أكبر عدد ممكن من الناس قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس. 

وقد اشتدت الضغوط لاستكمال عمليات إجلاء آلاف الأجانب والأفغان الذين ساعدوا الدول الغربية خلال الحرب التي استمرت 20 عامًا ضد طالبان، حيث من المقرر أن تغادر جميع القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها المطار الأسبوع المقبل.

وبدورها، أعلنت وزارة الدفاع المجرية، اليوم عن أن جميع قواتها التي شاركت في عمليات الإجلاء من كابول غادرت أفغانستان بسلام.

عمليات الإجلاء

وقالت وزارة الدفاع المجرية في بيان إن طائرتا ركاب عسكريتين مجريتين وجميع جنودها المشاركين في عمليات الإجلاء غادرتا أفغانستان وعادت بسلام إلى المجر.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو، أمس الأربعاء إن رحلات الإجلاء المجرية من أفغانستان تقترب من نهايتها بعد أن نقلت الدولة الواقعة في وسط أوروبا جوا أكثر من 500 شخص من كابول. 

وسيعقد قائد القوات المسلحة المجرية مؤتمرا صحفيا حول عمليات الإجلاء الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش.

وقد رفضت المجر، وهي معارضة للهجرة غير النظامية إلى أوروبا، أي خطط لاستيعاب أعداد كبيرة من اللاجئين الأفغان، وقالت إنها لن تقوم إلا بإجلاء الأشخاص الذين كانت حياتهم معرضة للخطر بسبب دعم وجود حلف الناتو في أفغانستان.

هذا وقد أكد وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي، الخميس، على أن هناك معلومات استخبارية مؤكدة حول هجوم وشيك على مطار كابول.

وقال جيمس هيبي إن فرص الإجلاء من أفغانستان تتضاءل لاقترابها من النهاية، مشددا على أن التهديد الإرهابي الذي يتعرض له مطار كابول ذو مصداقية كبيرة، وفقا لراديو بي بي سي.

وأضاف: أن الدول الغربية تعتمد على طالبان في تأمين الأمن خارج المطار، وعلى الرغم من التحذيرات كان هناك عدد كبير من الناس ما زالوا ينتظرون هناك.