اهم الاخبار
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

يونيسف: حملة تلقيح كورونا في أفغانستان تراجعت بنسبة 80% منذ سيطرة طالبان

اليونيسف
اليونيسف

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" عن أن 2 مليون جرعة لقاح كورونا وصلت أفغانستان لكن صلاحيتها ستنتهي في نوفمبر.

قالت اليونيسف إن حملة التلقيح ضد كورونا في أفغانستان شهدت تراجع بنسبة 80% في أول أسبوع من سيطرة طالبان، محذرة من أن نصف الجرعات القليلة التي تم تسليمها إلى البلاد حتى الآن أوشكت على الانتهاء.

وقد سيطرت طالبان على العاصمة الأفغانية كابول في 15 أغسطس، بعد أن استولت بالفعل على معظم البلاد في وقت سابق من الشهر، بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة سحب قواتها العسكرية بعد 20 عامًا من الحرب.

وقال متحدث باسم اليونيسف لرويترز منذ استيلاء طالبان على السلطة "حدث انخفاض بنسبة 80٪ في عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا".

ففي الأسبوع الذي يبدأ في 15 أغسطس، تم تطعيم 30500 شخص في 23 مقاطعة من أصل 34 مقاطعة في البلاد، في حين تم تلقيح 134600 شخص في الأسبوع السابق في 30 مقاطعة، وفقًا للأرقام التي قدمتها اليونيسف، والتي تنسق بدء انتشار فيروس كورونا. 

وأضاف المتحدث باسم اليونيسف: أن "الانخفاض أمر متوقع في حالات الفوضى والصراع والطوارئ، لأن الناس سيعطوا الأولوية لسلامتهم وأمنهم أولاً"، مشيرا إلى أن وكالة الأمم المتحدة دعت جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية الأفغان، بمن فيهم النساء، إلى العودة إلى العمل.

 المخاطر الناجمة عن التباطؤ في حملة التطعيم

ورفض المتحدث التعليق على ما إذا كان الانخفاض في اللقاحات ناتجًا أيضًا عن شكوك طالبان المحتملة في اللقاح، لكنه حذر من المخاطر الناجمة عن التباطؤ في حملة التطعيم.

وتابع المتحدث قائلا: إن ما يقرب من مليوني جرعة من لقاح جونسون آند جونسون التي تم تسليمها إلى أفغانستان، تنتهي صلاحيتها في نوفمبر القادم.

وأظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية أنه تم إعطاء 1.2 مليون جرعة فقط حتى 20 أغسطس في أفغانستان، التي يبلغ عدد سكانها 40 مليون نسمة.

وفي السياق، أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الأربعاء، عن أنه تم إجلاء الغالبية العظمى من المواطنين البريطانيين من أفغانستان.

وبحسب شبكة سكاي نيوز، أكد راب على أنه تم إعادة 2500 مواطن بريطاني، مشيرا إلي أننا سنستغل الساعات القادمة لإجلاء بقية البريطانيين إلى البلاد.

وقد رفض وزير الخارجية دومينيك راب التعليق على التكهنات بأن رحلات الإجلاء البريطانية من أفغانستان قد تضطر إلى التوقف في وقت مبكر من هذا الأسبوع بعد فشل رئيس الوزراء بوريس جونسون في تأمين تمديد للموعد النهائي للولايات المتحدة لمغادرة جميع القوات الغربية.