اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: نقاط طالبان الأمنية حول مطار كابول تعيق وصول المدنيين إليه

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الثلاثاء، إنه من غير المرجح تمديد مهلة الانسحاب من أفغانستان إلى ما بعد 31 أغسطس.

وأضاف: أن حركة طالبان تقيم نقاط تفتيش أمنية حول مطار كابول مما يؤدي لإعاقة وصول المدنيين إلي المطار.

وأشار والاس إلي أن القوات البريطانية قامت بإجلاء أكثر من 2000 شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقد أعلن الجيش الألماني، أمس الاثنين، عن إجلاء قرابة 3 آلاف شخص من مطار كابول بأفغانستان حتى الآن.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الاثنين، عن الموافقة على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز، إن القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها افغانستان.

وأضاف: أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذي يتم اجلاؤهم عبر الاردن ونقلهم الى الولايات المتحدة.

وتابع قائلا: إن الأردن لن يمنح صفة اللجوء للمواطنين الافغانيين الذين سيصلون المملكة بهدف العبور الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأكد الفايز في تصريح لوكالة عمون على أن ايواء المواطنين الافغانيين سيكون في مناطق مغلقة الى أن يتم اجلائهم الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأوضح الفايز أن مدة مكوثهم في الأردن ستكون قصيرة جدا، دون أن يحددها، مشيرا إلي أنه لم يتم اختيار مكان مكوثهم بعد لكن سيكون في منطقة مغلقة.

 الازمة الانسانية

ومن الجدير بالذكر أن عددا من الدول العربية والاجنبية تساهم في تخفيف الازمة الانسانية من خلال استخدام اراضيها ومطاراتها لغايات الاجلاء او استضافة المواطنين الافغان اذ استضافت قطر ٨٠٠٠ افغانيا، والكويت ٥٠٠٠، والإمارات ٥٠٠٠، وكندا ٢٠٠٠٠.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة فرنس برس عن مصادر في طالبان، اليوم الاثنين قولهم إنه لن تتشكل حكومة جديدة في أفغانستان قبل انسحاب آخر جندي أمريكي من البلاد.

هذا وقد أعلنت حركة طالبان عن تكليف محمد إدريس برئاسة البنك المركزي في أفغانستان.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، على وجود مباحثات مع طالبان لإجلاء أكبر عدد من الأشخاص.