اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان يوجه بعثته بالأمم المتحدة بتقديم شكوى ضد القصف الإسرائيلي على الجنوب

القصف الاسرائيلي
القصف الاسرائيلي للبنان ،ارشيفية

وجهت الحكومة اللبنانية بعثتها بالامم المتحدة بتقديم شكوى ضد القصف الإسرائيلي على جنوب البلاد .يأتي ذلك بعدما اعترفت ميليشيا حزب الله اليوم الجمعة، بإطلاق أكثر من 15 صاروخاً على إسرائيل.

وفى المقابل قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، فى وقت سابق من اليوم، "ننصح حزب الله والجيش وحكومة لبنان ألا يختبرونا".

وأضاف في تصريح تلفزيوني للقناة 12، أن الوضع في لبنان مريع، و"يمكننا جعله أسوأ"مشددا على على أنه سيقابلون التهدئة بالتهدئة، مؤكدا أن لا مصلحة لتل أبيب في لبنان. وتابع "لن نسمح لحزب الله بالعبث معنا وهم يعلمون ذلك".
 

إلى ذلك بحث وزير الدفاع الإسرائيلي ونظيره الأمريكي الوضع في لبنان، وشدد غانتس على وجوب يجب اتخاذ إجراءات لوقف أنشطة إيران الخبيثة.

ومن جانبها أدانت الحكومة الفرنسية الهجوم الصاروخي من جنوب لبنان على إسرائيل داعية الطرفين إلى وقف الأعمال القتالية .

إلى ذلك عبّر وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي عن قلق بلاده إزاء تزايد إطلاق الصواريخ من لبنان على إسرائيل في الآونة الأخيرة.

وأضاف كليفرلي على "تويتر" الجمعة، أن الهجمات تعرض حياة المدنيين في كل من لبنان وإسرائيل للخطر، داعياً إلى خفض التصعيد فوراً.

وكان الجيش الاسرائيلي قد دعا لبنان إلى الحد من نفوذ "حزب الله" في أراضيه، محذرا من أنه لن يتسامح مع أي اعتداء محتمل جديد على سيادة الدولة العبرية وأمنها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر اليوم الجمعة : على خلفية ثاني جولة من القصف عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان منذ مطلع الأسبوع الجاري: "فحان الوقت لينهي لبنان مرحلة احتلال حزب الله لقراراته. نحن لن نقبل الاعتداء على سيادتنا وأمننا".

في الوقت نفسه، أكد الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من اليوم أنه ليس لديه رغبة في التصعيد عند الحدود الشمالية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر أمني تأكيده أن الدولة العبرية سترد على الهجوم الأخير من قبل "حزب الله" في الوقت والمكان المناسبين الذين سوف تحددهما بنفسها.