اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان.. رئيس الحكومة يرفض دعوة عون لعقد اجتماع لبحث أزمة المحروقات

رئيس حكومة تصريف
رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبناني حسن دياب

أكد رئيس حكومة لبنان حسن دياب رفضه لدعوة الرئيس ميشال عون لعقد إجتماع لبحث أزمة المحروقات .


وقال دياب فى افادة صحفية مساء اليوم الجمعة : نرفض خرق الدستور ولن ندعو لاجتماع للحكومة .


يأتي ذلك بعدما دعا رئيس الجمهورية مجلس الوزراء إلى ضرورة الانعقاد بصورة استثنائية للضرورة القصوى بالاتفاق مع الدكتور حسان دياب، على أن تخصص هذه الجلسة لمعالجة أسباب أزمة عدم توافر المشتقات النفطية على أنواعها في السوق المحلية وانقطاعها، من جراء قرار حاكم مصرف لبنان الأحادي بوقف الدعم عن هذه المواد وما يسببه ذلك من تداعيات خطيرة على سبل عيش المواطن اللبناني والمقيم على أرض لبنان على مختلف الصعد.

عون يكابر

 واستند الرئيس عون في دعوته إلى الفقرة 12 من المادة 53 من الدستور.

وفى وقت سابق من اليوم قطع محتجون على انقطاع الكهرباء والغلاء وأزمة المازوت، مدخل صور الجنوبي بالقرب من "سبينيس"، واعتصموا أمام محطة بكري للمحروقات احتجاجا على عدم تعبئة البنزين .مطالبين صاحب المحطة بفتحها إسوة بالمحطات الاخرى.


وشهدت المنطقة زحمة بسبب طوابير السيارات التي اصطفت على الجانبين بانتظار تزويدها بالوقود، فيما عملت عناصر الجيش على تنظيم السير.

إلى ذلك عقد قائد الجيش العماد جوزاف عون اجتماعا في قيادة الجيش في اليرزة فى وقت سابق من اليوم، مع المديرين العامين بالامن العام اللواء عباس ابراهيم، لامن الدولة اللواء طوني صليبا ولقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، مدير المخابرات في الجيش العميد أنطوان القهوجي، مساعد المدير العام للأمن العام العميد الركن سمير سنان، رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي العقيد خالد حمود ورئيس مكتب شؤون المعلومات العميد يوسف مدور.

تداعيات الازمة

وتداول المجتمعون "تداعيات الأزمة الاقتصادية والتحركات الشعبية احتجاحا على فقدان مادتي البنزين والمازوت وما يترتب عنه"، واتفقوا على "مواصلة التنسيق في ما بينهم واتخاذ خطوات عملانية للحؤول دون تكرار الحوادث الأمنية التي حصلت مؤخرا في أكثر من منطقة".

إلى ذلك استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد في مكتبه في صيدا رئيس الكونجرس الأمريكي اللبناني والمرشح للمجلس النيابي في بنسلفانيا، المغترب اللبناني ابن بلدة طمبوريت ومدينة صيدا المهندس مالك فرنسيس.