اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

عضو مجلس الشيوخ: لبنان أعطى مصر والعالم العربي كثيرا

إيهاب زكريا عضو مجلس
إيهاب زكريا عضو مجلس الشيوخ

قال المهندس إيهاب زكريا، عضو مجلس الشيوخ، إن مصر احتضنت كل الكتل والطوائف الدينية ونتج عنه إثراء للحياة الثقافية المصرية ومصر تحولت لقوة نعمة بناءً على ماقدمه لبنان إلى مصر، ووقوفنا بجوار لبنان ليس تفضلا عليهم.

وأضاف إيهاب زكريا، أن لبنان أعطى كثيرا لمصر وللعالم العربي بشكل عام، ومن لا يدرك ذلك التاريخ لن يستطيع تحقيق الانتصارات في المستقبل.

وتابع، أن مصر لم تدخل في أي صراعات مع الشيعة أو أي طائفة أخرى، وهي أكثر دولة احتضنت المسيحيين منذ أكثر من 100 عام، حينما كان هناك مشاكل بين لبنان والعثمانيين.

وأردف عضو مجلس الشيوخ، أن مصر تنظر إلى لبنان أنها كانت إحدى مصادر قوتها في يوما ما ، لافتا أن سقوط لبنا عقل الدول العربية يؤثر على المشهد السياسي في المنطقة بالكامل.


وأكمل إيهاب زكريا لبنان تميز بالقوى الناعمة حيث أفرزت العديد من المبدعين والمثقفين، مشيرا إلى أن الخلافات الطائفية تعرقل جهود التوافق بين القوى المتصارعة داعيا الجميع إلى ضرورة تغليب المصلحة العامة.   


وتابع عضو مجلس الشيوخ، العلاقات المصرية اللبنانية تاريخية وعريقة على مدار التاريخ فهناك العديد من الروابط التي تجمع بين الشعبين.

وحذر إيهاب زكريا ، من خطورة سقوط لبنان، مشيرا إلى أنها عقل الدول العربية يؤثر على المشهد السياسي في المنطقة بالكامل، مضيفا أن مصر تنظر إلى لبنان أنها كانت إحدى مصادر قوتها في يوما ما.

وأضاف إيهاب زكريا ، أن لبنان أعطى كثيرا لمصر وللعالم العربي بشكل عام، ومن لا يدرك ذلك التاريخ لن يستطيع تحقيق الانتصارات في المستقبل.

وتابع عضو مجلس الشيوخ، لبنان تميز بالقوى الناعمة حيث أفرزت العديد من المبدعين والمثقفين، مشيرا إلى أن الخلافات الطائفية تعرقل جهود التوافق بين القوى المتصارعة داعيا الجميع إلى ضرورة تغليب المصلحة العامة.   

وأكد المهندس إيهاب زكريا، إن مصر وضعت الإصلاح الاقتصادي في المرحلة الأولى كجزء من الأولويات والتطور الذي تعيشه مصر نتاج هذه المرحلة.

واستطرد ، أن الحكومات اللبنانية المتعاقبة أهملت الإصلاحات الاقتصادية في لبنان، وكل مسؤول أصبح يبحث عن طائفته فقط، والإصلاح الاقتصادي دائما يكون محتاجا لقيادة صعبة تعمل لصالح الوطن، فهو يحتاج جراح بعيدا عن العواطف.

وتابع خلال برنامج “خط أحمر"، البنية التحتية في لبنان تحتاج لتطوير كبير لأنها منهارة، والوضع والأمني فيهما أزمات أيضا حاليا، وهو يحتاج لكفاءات لتشغيلهم والعمل على إنقاذ البلاد.