اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اعلام عبري: القوات الاسرائيلية في حالة تأهب على الحدود مع لبنان

الوكالة نيوز

أفادت وسائل اعلام عبرية بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي فى حالة تأهب على الحدود مع لبنان بعد إطلاق 19 صاروخا من جنوب لبنان نحو إسرائيل.

وقال الجيش الاسرائيلي فى بيان له اليوم الجمعة: أنه تم اعتراض 10 صواريخ، مؤكداً استعداد قواته لأي عمليات عسكرية يتطلبها الوضع الحالي.

وأضاف: "لن نقبل المساس بسيادتنا وأمننا، لن نتهاون مع أي عدوان على المدنيين الإسرائيليين"مشددا على أن حزب الله يستخدم اللبنانيين كدروع بشرية لعملياته الإرهابية.

ومن جانبه أعرب المتحدث باسم جماعة "أنصار الله" الحوثيين، عن مساندتهم لقصف "حزب الله" اللبناني لمواقع إسرائيلية بعشرات الصواريخ.

وقال في تغريدة على "تويتر": "نبارك للمقاومة في لبنان ما قامت به من قصف بعشرات الصواريخ طالت مواقع لكيان العدو الصهيوني في مزارع شبعا، ردا على اعتداءاته الأخيرة".

وأضاف أن "المقاومة بردها المشروع والمدروس تؤكد عمليا وناريا أن أي عدوان سيقابل بمثله، وليس للعدو أن يتجاوز معادلات كرسها انتصار 2006".

وفى وقت سابق من اليوم أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية اندلاع سلسلة حرائق في غلاف قطاع غزة جراء إطلاق بالونات حارقة منه.

إطلاق بالونات من غزة

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن أربعة حرائق على الأقل نشبت اليوم الجمعة في مجلس أشقول الإقليمي جنوب غربي النجف نتيجة لإطلاق بالونات من غزة، وذلك بعد ساعات من شن "حزب الله" اللبناني هجوما صاروخيا على مواقع للجيش الإسرائيلي في مزارع شعبا بثاني هجوم من نوعه منذ مطلع الأسبوع.

وأشارت إذاعة الجيش إلى أن فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على النيران.

وفى السياق ذاته قال "حزب الله" اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مناطق مفتوحة قرب مواقع إسرائيلية حول مزارع شبعا ردا على ضربات جوية شنتها إسرائيل هذا الأسبوع. 

ولم ترد بعد تقارير عن أضرار أو خسائر بشرية. فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نظام القبة الحديدية الدفاعي اعترض بعض الصواريخ.

وقال الجيش الإسرائيلي إن صافرات الإنذار انطلقت في الجليل الأعلى بشمال إسرائيل وفي هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

وفي موازاة ذلك قال الصحفي اللبناني، ميخائيل عوض في تصريحات لوكالة سبوتنك الروسية: "إن حزب الله هو الذي بدأ بتصعيد الأمر وبادر بإطلاق الصواريخ أول أمس وهو الذي يريد الحرب مع إسرائيل، وليست إسرائيل التي تريد الحرب.